اخبار الوطن العربي

الرجوب للصحافة الإسرائيلية: انتم متعطشون للدماء و ليس لدينا ما نخسره

الرجوب للصحافة الإسرائيلية: انتم متعطشون للدماء و ليس لدينا ما نخسره

رام الله- ثائر نصار: اجرى موقع “واللا” الاخباري العبري، مقابلة مطوّلة مع عضو اللجنة المركزية في حركة فتح جبريل الرجوب، تطرق فيها الى نتائج الانتخابات الاسرائيلية والوضع السياسي السائد في المنطقة والمستوطنات وحق العودة.

ورداً على سؤال للموقع هل لدى الفلسطينيين رغبة بنشوب إنتفاضة ثالثة قال الرجوب، “ان ما يدور في المنطقة انتم المبادرون فيه، فانتم المشتاقون للانتفاضة الثالثة وانتم المتعطشون للدماء والقتل اليومي، ونحن الفلسطينيون ليس لدينا ما نخسره.

ورد الرجوب على سؤال حول مسؤوليته عن المظاهرات وتحريضه عليها بقوله، “انا مع المقاومة الشعبية، وانا مع توجيه الرسائل التي تؤدي الى تقوية معسكر السلام في اسرائيل بإننا نرغب بالعيش كجيران بدون إحتلال وبدون معاناة، فإذا كنت تقصد بسؤالك هذا فنعم انا جزء من ذلك”.

وتعليقاً على إقامة القرى الفلسطينية “البؤر” على الأراضي المهددة بالمصادرة قال الرجوب، “ان هذه هي ارضنا، وليست ارضكم، هل تمت إقامة هذه القرى في تل ابيب ؟ ان هذا الامر لا يعنيكم”.

ورد الرجوب على سؤال حول تطلّعه بأن يكون خليفة لابو مازن في رئاسة السلطة بقوله، ” ليس لي اجندة شخصية فانا احلم بإقامة دولة فلسطينية للشعب الفلسطيني وان ابو مازن هو الزعيم الوحيد الذي يمكنه التوقيع على اتفاق سلام مع اسرائيل ولن يستطيع زعيم غيره قيادة الشعب الفلسطيني الى حل الدولتين”.

وكان جواب الرجوب على سؤال هل البرغوثي يستطيع ؟ “دعك من هذا، ابو مازن هو الشخص الوحيد الذي يستيطع ومعه الصلاحيات لذلك يوجد فقط قائد وحيد، اما مروان فانا اعرفه جيداً ومكانه يجب ان يكون خارج السجن”.

واجاب الرجوب على سؤال حول فيما اذا كان متخوفاً من انهيار السلطة بقوله “اعتقد ان هناك إحتمال لذلك الا انكم لن تتلقوا منا علماً ابيضا، فليس لنا مكان في العالم سوى فلسطين” .

هل ترى امكانية لخروج الشعب ضدكم ؟ سأل الصحفي الاسرائيلي فأجاب الرجوب بالنفي واضاف “ان الشعب يفهم ان السبب في المشكلة هو الاحتلال وان هناك إجماع وان جميع الفصائل متفقة على إقامة دولة فلسطينية في حدود العام 67 ” .

وسأل الصحفي هل تعترف حماس بإسرائيل ؟ فاجاب الرجوب ” دعك من الاعتراف بإسرائيل فنحن كمنظمة التحرير الفلسطينية إعترفنا بإسرائيل على حدود العام 1967 . الا ان جميع الاحزاب لديكم لا تعترف بنا وما زالت تستخدم عبارة “يهودا والسامرة” بما في ذلك نتنياهو إذهب واسأل رئيس وزرائك اولاً ثم راجعني”.

وفي حديث عن نتائج الانتخابات الاسرائيلية تحدّث الرجوب بقوله، “ان الخارطة السياسية في اسرائيل قد تغيّرت، وانا اعتقد ان لبيد رجل منطقي ويتحدث بطريقة تبعث الامل، وانا اعرف العديد من اعضاء الكنيست الجديدة وان اغلبهم يدعمون فكرة الدولتين لشعبين” .

ولكن لبيد قال انه لا يثق بكم ؟ سأل الصحفي فرد الرجوب، “ولكنه قال ايضاً ان يجب صنع السلام مع الفلسطينيين”.

ونفى الرجوب ان يكون قد تحدّث مع لبيد ولكنه يعرف آراء العديد من اعضاء الكنيست الجديدة الذين لا يوجد عندهم ما يمنع من تشكيل معسكر للسلام” .

وحول المستوطنات قال الرجوب” لا مكان لمستوطن واحد في الاراضي الفلسطينية، وان الحديث عن التجمعات الاستيطانية في كامب ديفيد كان خطأً”.

وحول تنازل ابو مازن عن حق العودة قال الرجوب” ان هذا غير صحيح ، فليس بوسعه القيام بذلك واي شخص آخر لا يستطيع ذلك ولكن موضوع اللاجئين فنحن نرغب بحله عن طريق الحوار وبالاتفاق معكم”.

ورداً حول عودة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا الى الاراضي الفلسطينية قال الرجوب، “لم نتمكن من إحضار مدرّب او لاعب واحد فكيف الحديث عن اللاجئين ؟” .

ورداً على سؤال الى اين تسير الامور ردّ الرجوب” حل الدولتين لشعبين هو الحل الوحيد، والسؤال هو كم من الدم والمعاناة سيوفر الطرفان الى ان نصل الى ذلك، ان الامر متعلق بالحكومة الاسرائيلية “.

القدس، القدس، 8/2/2013

مقالات ذات صلة