اخبار الوطن العربي

بيان صادر عن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

29/3/2013

بيان صادر عن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان

في الذكرى السابعة والثلاثين ليوم الارض المجيد

في الثلاثين من آذار من كل عام، يحيي الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وغزه وفي مناطق اللجوء والشتات ذكرى يوم الارض الخالد، هذا اليوم الذي سطر فيه شعبنا أسمى صور الصمود والملاحم البطولية في الدفاع عن الأرض، والتصدي للمخطط الصهيوني بمصادرة عشرات آلاف الدونمات من أراضي المواطنين العرب في اطار السيطرة على ما تبقى من الأراضي وتهويد الجليل والمثلث والنقب.

تحل الذكرى هذا العام في ظل استمرار العدوان الاسرائيلي وتواصل السياسة الاستيطانية التي باتت تهدد بضياع الارض الفلسطينية في ظل حالة الانقسام التي يعيشها الوضع الداخلي، هذا الانقسام الذي شجع العدو على التمادي في عدوانه لفرض رؤيته للحل القائم على فرض الواقع الاستيطاني وتهويد القدس العربية وفرض مفهوم “يهودية دولة إسرائيل”، بما يضع الفلسطينيين الذين بقوا متمسكين بأرضهم في المثلث والجليل والنقب أمام رياح الترانسفير.

في ذكرى يوم الارض نؤكد على إن الممارسات الإسرائيلية على الأرض بالاستيطان والتهويد والاعتقالات واستمرار حصار غزة وغيرها تدعو الجميع الى ضرورة الاسراع في انهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية بما يعزز من امكانية المواجهة بموقف وتحرك فلسطيني موحد سواء على المستوى الميداني بتفعيل المقاومة الشعبية بكل اشكالها وصولا للانتفاضة الشعبية الشاملة او على المستوى السياسي والدبلوماسي بتفعيل عضوية فلسطين في الأمم المتحدة وضرورة المبادرة بطلب عضويتها في كافة الهيئات والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة..

وعن اوضاع شعبنا في لبنان فاننا نؤكد على تمسكنا الحازم بحق العودة وفق القرار 194 ورفض جميع مشاريع والتهجير ونشدد على حرص شعبنا على امن واستقرار المخيمات وعلاقتها بالجوار اللبناني، ونعتبر ان امن المخيمات هو جزء من أمن عموم المناطق اللبنانية، وعلى جميع الهيئات فلسطينية ولبنانية مسؤولية بذل المزيد من الجهود لتعزيز حالة الاستقرار في المخيمات.

ونؤكد أن الاوضاع الداخلية اللبنانية والاقليمية تستوجب الاسراع في تنظيم الحالة الفلسطينية في لبنان من خلال تعزيز المكانة التمثيلية لمنظمة التحرير الفلسطينية وتشكيل قيادة سياسية موحدة تشارك فيها جميع القوى والتيارات السياسية من اجل حماية الوجود الفلسطيني باعتباره بيئة وطنية تناضل من اجل حق العودة ومن اجل حقوقها الانسانية في لبنان.

وندعو الى تحصين المخيمات وابعادها عن اية تداعيات سلبية للازمات الداخلية والاقليمية، لان اللاجئين في لبنان ليسوا طرفا في هذه الصراعات. ما يدعونا مجددا الى مناشدة الرؤساء الثلاثة والتيارات السياسية للعمل على الغاء الغبن التاريخي بحق شعبنا والمبادرة لاقرار الحقوق الانسانية والاسراع باعمار مخيم نهر البارد.

وفي هذا السياق فاننا ندعو الهيئات والمؤسسات الدولية واللبنانية ووكالة الغوث بخاصة الى لفتة انسانية تجاه النازحين الفلسطينيين واغاثتهم لحين عودتهم الى سوريا مؤكدين في الوقت ذاته على ان قضية النازحين هي قضية انسانية يجب التعاطي معها بعيدا عن كل اشكال التسييس والتمييز. كما ندعو وكالة الغوث الى تحمل مسؤولياتها باعتبارها المعني المباشر عن قضايا النازحين خاصة لناحية تأمين المسكن والصحة والتعليم والغذاء وتوفير الاموال اللازمة لذلك بما يمكنها من القيام بمهماتها.

مقالات ذات صلة