اخبار الوطن العربي

بيريز: يجب أن نقيم السلام على الفور..وأؤيد قرار الولايات المتحدة بتسليح المعارضة السورية

بيريز: يجب أن نقيم السلام على الفور..وأؤيد قرار الولايات المتحدة بتسليح المعارضة السورية

القدس – كريسبيان بالمر: ألقى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بثقله خلف خطط الولايات المتحدة لتسليح مقاتلي المعارضة السورية مهونا من شأن مخاوف من أن تلك الاسلحة قد تستخدم يوما ما ضد إسرائيل.

وفي مقابلة مع رويترز قبيل عيد ميلاده التسعين رفض بيريس فكرة ان إسرائيل قد توجه ضربة عسكرية بشكل منفرد الي منشات ايران النووية وحث الفلسطينيين والإسرائيليين على الاسراع بإقامة السلام.

ومن بين المشاكل الكثيرة التي يعج بها الشرق الاوسط قال السياسي الإسرائيلي المخضرم الحائز على جائزة نوبل للسلام إن جماعات الارهاب تمزق اوصال العالم العربي.

وللمرة الاولى منذ اندلاع الحرب الاهلية في سوريا قبل اكثر من عامين اعلنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي انها ستبدأ في تسليح مقاتلي المعارضة السورية الساعين إلي الاطاحة بالرئيس بشار الاسد بعد ان خلصت الي أن قواته استخدمت اسلحة كيميائية.

وحذر ساسة إسرائيليون كثيرون من تقديم اسلحة الي مقاتلي المعارضة السورية الذين تتزايد نزعتهم المتشددة خشية ان تلك الاسلحة ستستخدم عاجلا أو آجلا ضد إسرائيل التي لها حدود متوترة مع خصمها القديم سوريا.

ورد بيريس بالايجاب على سؤال عما إذا كان القرار الامريكي حكيما.

وقال “هم ليس لديهم خيار.” “ومما يؤسف له انها تتحول بشكل متزايد الي مجابهة بين قوتين عظميين وهناك تدخل متزايد من قوى خارجية… إنها مأساة.”

وقال بيريس ان جميع “الارهابيين العاطلين” في العالم يتوجهون الي المنطقة جالبين معهم الدمار.

“هم يقتلون لبنان.. هم يقتلون سوريا.. هم يقتلون العراق. حيثما يوجودون فانهم يعرضون الهويات العربية للخطر.”

وكالة رويترز للأنباء، 18/6/2013

مقالات ذات صلة