اخبار الوطن العربي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/5/2013

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون لبنان”

جملة تطورات في الملف السوري ابرزها محادثات كيري في موسكو وكلامه على المصالح الاميركية والروسية المشتركة واحتجاز اربعة من افراد قوة حفظ السلام في الجولان، واعلان كتيبة شهداء اليرموك مسؤوليتها، وزيارة وزير الخارجية الايراني لدمشق بعد عمان، وكلامه على زيارة وشيكة لرئيس وزراء قطر لطهران.

لبنانيا، برز رفض الرئيس ميقاتي لاتخاذ اراضي لبنان منطلقا للتدخل في الازمة السورية، مع شجبه الغارات الاسرائيلية على سوريا. وفي الوضع المحلي برزت مقابلة المطران بولس مطر لرئيس الجمهورية وزيارته للرئيس السنيورة وزيارة الوزير ابو فاعور للمطرانية المارونية في بيروت.

وفي المواقف العماد عون شدد على حق المسيحيين في اقتراح القانون الارثوذوكسي. وكتلة المستقبل دعت الى حكومة انتخابات. وفي المواقف ايضا برز اعلان النائب سامي الجميل عن التحرك باتجاه تعديل الدستور لضمان حياد لبنان.

==================================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل”

في مثل هذا اليوم وقبل خمس سنوات من الآن وعن سابق تصور وتصميم ارتكب حزب الله خطيئة بحق بيروت واهلها خصوصا، وبحق لبنان واللبنانيين عموما. ادار ظهره للقدس وصوب بندقيته نحو بيروت. واليوم يرتكب حزب الله خطيئة اكبر بتوجيه سلاحه الى عاصمة عربية جديدة، الشام.

حزب الله الذي يقدم يوميا شابين او ثلاثة على مذبح بشار الاسد من الجنوب والبقاع والضاحية اغمض عينيه عن الغارات الاسرائيلية على دمشق واصم اذنيه مستمرا بمشاركة كتائب بشار الاسد في قتل عدوه الجديد: الشعب السوري.

الازمة التي يعيشها حزب الله مع اللبنانيين انفجرت اليوم في بلدة جويا الجنوبية فقد علم تلفزيون “المستقبل” ان اشكالا وقع بينه وبين مناصري حركة امل الذين رفضوا محاولة الحزب تشييد نصب تذكاري في ساحة البلدة في منطقة البيدر لعلي جمال جشي الذي قتل في سوريا وشيعه حزب الله قبل شهر تماما، ودفع بعناصر الحزب الى تمزيق صورتين كبيرتين واحراقهما، الاولى لرئيس مجلس النواب نبيه بري والثانية للامام السيد موسى الصدر. ولا تزال الاجواء متوترة في بلدة جويا حتى هذه اللحظة وسط سعي على مستوى عال لتطويق ذيول الحادث.

=================================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “الجديد”

دبلوماسية النار دفعت جون كيري إلى موسكو، وعلي أكبر صالحي إلى دمشق بعد عمان، ورفعت من وتيرة الكلام السياسي على الحل في سوريا، وهذا ما حمله وزير خارجية أميركا إلى روسيا حيث طلب من الرئيس فلاديمير بوتين المساعدة في توفير أرضية مشتركة بشأن النزاع، مؤكدا أن لموسكو وواشنطن مصالح مشتركة مهمة جدا في سوريا، ومن الحتمي ألا تكون المصالح المشتركة متعلقة بأرواح الناس أو بمصير سوريا كشعب.. وهذه هي لعبة الأمم. أما سوريا الدولة فلا تزال تقرأ في كتاب آخر، أجهزتها تتحدث عن تزويد المقاومة اللبنانية جميع الأسلحة للرد.. ومسؤولوها ما انفكوا يكررون عبارة الرد في الوقت المناسب. لكن إذا كانت مقاومتنا قد خلبت ألبابهم إلى هذا المستوى، فلماذا لا يطبقون عندهم ثلاثية: الجيش الشعب والمقاومة فيحققوا الانتصارات نفسها على إسرائيل؟ وبحسب الاستطلاعات فإن هناك على الاقل نصف شعب سوريا يؤيد النظام.. وأن هناك جيشا عربيا سوريا قابضا.. وإذا تعاون هذا الجيش وهذا الشعب يصنعان العجائب. أما أن تبقى سوريا بلا رد فتلك خسارة كبيرة للنظام، وهذا هو الوهن الحقيقي لنفسية الأمة. الرد، هو رد اعتبار لسوريا وشعبها ولكل العرب.. ومن يعدنا بالتوقيت المناسب فإن عليه أخذ العلم والخبر بأن الوقت ضده.. فالزمن لن ينتظره، وإذا كان خائفا على تدمير سوريا فالدمار واقع على يد أبنائها وجيوش المرتزقة التي اعتقدت أنها ستستعيد مجد الأندلس الضائع من القصير وحلب ومعرة النعمان. إرفعوا عن بلادكم عار إسرائيل.. وجريمة الشرف هنا أصبحت فرض عين.. وقبلها قولوا لناسكم من استهدفت إسرائيل؟ وأي مواقع دمرت؟ ففي المعلومات أن أربعة صواريخ انطلقت من الداخل الإسرائيلي وثلاث طائرات مرت فوق أجواء لبنان وقصفت مختبرا للصواريخ السورية واستهدفت كذلك مبنى سكنيا للخبراء الفنيين المعنيين بهذا المختبر. وأرادت إسرائيل من هذه الضربة اختبار قوة رادارات روسيا في سوريا ومن ثم التحرش بحزب الله لاستدراج رده، وهو المتشوق إلى مواجهة إسرائيل، تلك المهمة التي كان على الأصوليين تنفيذها ولم يقدر لهم ولما وجدتهم إسرائيل أرباب لصوصية وتقطيع رؤوس وخطف بكرم ضيافة من دون أن ينجزوا المهمات المطلوبة منهم، فقد تدخلت شخصيا لتحقيق الأهداف المرجوة. من أجل كل هذه الأسباب ولكي يرفع السوري رأسه بين العرب، كان على الدولة السورية أن ترد بما توافر، وأن تعلن التعبئة في صفوف جيشها القادر على التدمير في الداخل فكيف في تل أبيب.

=================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أم تي في”

بعد تقصير المسافات بين الرابية ومعراب، بلغت المساعي المكوكية على خط قانون الانتخاب بين القيادات المختلفة في الثامن من آذار وفي الرابع عشر منه، وعلى أعلى الأصعدة، المئة متر الأخيرة من التوافق على قانون انتخاب مختلط يرضي الجميع، مدعومة بحركة رافدة من بكركي يقودها المطران بولس مطر، علما أن الاجتماع المسيحي في بكركي والذي كان مقررا يوم غد ارجئ لمزيد من التشاور بانتظار معطيات جديدة.

< br />أما حكوميا، فبرز كلام متفائل وإن غير مسند عن قرب تأليف الحكومة، لكن معلومات اخرى تحدثت عن أن التصلب لا يزال يحيط بالتأليف بفعل تمسك العماد عون بشروطه من الحكومة في وقت ينتظر الرئيس المكلف اجتماعه الحاسم مع قوى الثامن من آذار.

ما يجري حولنا من تصعيد إقليمي خطير، بعد القصف الجوي الاسرائيلي لمواقع استراتيجية في سوريا، يضع حظوظا متساوية بين الجنوح نحو المنطق في لبنان وتغليب العمل المؤسساتي الدستوري، والجنوح نحو المزيد من التطرف، والذي يفرض تجميدا بل تحنيطا للحياة الديموقراطية في لبنان، لأن لا صوت يجب أن يعلو فوق صوت المعركة التي يخوضها حزب الله في سوريا. وقد دعا المراقبون إلى عدم التسرع في الاستنتاجات الايجابية حيال الوضع في لبنان، ونصحوا بترقب نتائج لقاء وزيري الخارجية الروسي والأميركي حول الشأن السوري، وإلى الترقب أكثر ما سينجم عن محادثات وزير الخارجية الإيرانية علي أكبر صالحي في سوريا والتي وصلها بعد محطة غير اعتيادية له في عمان. وكانت مواقف إيرانية عنيفة سبقت زيارته، وتمحورت كلها حول إصرار طهران على دعم النظام في سوريا مهما كلف الثمن.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

غاب العرب وحضرت ايران. طهران ملأت الفراغ العربي بعد العدوان الاسرائيلي على سوريا وتحركت على اكثر من خط، دعوة ايرانية لمجلس الامن الدولي من اجل محاسبة تل ابيب على عدوانها، وتحرك دبلوماسي باتجاه الاردن. في الطريق الايراني الى دمشق علي اكبر صالحي حذر المملكة الهاشمية من وقوع عمان في الفخ الاميركي والانغماس في الازمة

السورية، قبل ان يحط في دمشق لابلاغ قيادتها دعم بلاده الشامل غير المحدود.

بالمقابل ما كادت طائرة وزير الخارجية الاميركي تحط في موسكو حتى بدأ حلفاء واشنطن الاقليميين يتحدثون متأخرين عن عدم القبول بالغارات الاسرائيلية. حتى الكيان الصهيوني نفسه حاول التخفيف من ارتدادات العدوان، فتحدث وزير حربه موشي يعالون عن عدم التدخل في الشؤون السورية، بل ما جرى ترسيم للخطوط الحمر.

في اي حال فإن زيارة جون كيري الى موسكو هامة، سبقها تحذير الرئيس الروسي تل ابيب من مغبة حصول رد سوري في العمق اذا تكرر العدوان على دمشق، بينما كان اول ما يرشح عالميا عن زيارة كيري دعوة فلاديمير بوتن للمساعدة بإيجاد صيغة توافقية حول الازمة السورية.

لبنانيا، حركة داخلية تدور بحثا عن قانون انتخابي من لقاء معراب الذي اراح المسيحيين وباركه البطريرك بشارة الراعي من ساو باولو، لكنه هز تحالف الرابع عشر من آذار ما استدعى حصول اتصال بين رئيس حزب القوات والرئيس سعد الحريري بعد تصويب عضو كتلة المستقبل جمال الجراح على لقاء معراب.

بالمحصلة يبدو التواصل السياسي المسيحي مفيدا وسيحط في اجتماع قريب للقيادات في بكركي لصياغة توافق حول القانون الانتخابي ينتظره رئيس المجلس النيابي الذي لا يزال ملتزكا لمضمون كل اتفاق يجتمع حوله المسيحيون.

وكما بدا في حديث ايلي الفرزلي الناشط لاحياء التوافق المسيحي الانتخابي، ان الاقتراح الارثوذكسي قائم لكن نجاح البدائل مرتبطة بتأمين المناصفة الفعلية على قاعدة الشراكة تحت سقف الطائف.

=================================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

اعادت الغارات الاسرائيلية على العمق السوري الحرارة الى خط الكرملن البيت الابيض، ودفعت بإيران الى تكثيف حراكها بلإتجاه سوريا، وحركت جبهة الجنوب اللبناني النائمة على هدوء ما بعد القرار 1701، في وقت اعلنت ما يسمى بكتيبة شهداء اليرموك المعارضة مسؤوليتها عن احتجاز عناصر من القوات الدولية في الجولان في ثاني عملية من نوعها خلال ثلاثة اشهر، بينما تستمر التكهنات في شأن رد او عدم رد سوري عسكري بالواسطة او مباشرة على الغارة الاسرائيلية.

وفي الداخل، اعاد لقاء معراب الحيوية الى المشهد السياسي، وشكل فرصة لحراك سياسي يخرق الجمود المسيطر على جبهة قانون الانتخابات في ظل توزع مواقف الاطراف بين رافض للستين ومؤيد للمختلط وداعم للارثوذكسي، في وقت تستمر المواجهة الحكومية الدائرة حول رفض الرئيس المكلف تمام سلام اعطاء التيار و 8 اذار الثلث المعطل، في مقابل تمسك التيار وحلفائه بتسعة وزراء ورفض المداورة في الوزارات من منطلقات سياسية كيدية، وتضمين البيان الوزاري دعما للمقاومة يوازي او يكرر ما اعلنته الحكومات السابقة ومنها حكومة الحريري.

وبين الانتخابات والتشكيل يبرز ملفان: المخطوفون والنازحون، ففي قضية المخطوفين يواصل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم مساعيه بتفويض من الحكومة والمراجع الرسمية، وينتقل في مسعاه في الساعات المقبلة الى التفاوض المباشر بين السوريين والخاطفين لوضع اللائحة التي تضم اسماء السجينات السوريات موضع النقاش من دون تحديد سقف زمني للعملية او اطار مكاني معين، لان الهدف هو اطلاق المخطوفين مع تجنب الاستعجال وحرق المراحل، كما تؤكد مصادره لل “او تي في”.

اما قضية النازحين فقد ذكرت مصادر سياسية مسؤولة لل “او تي في”، ان القضية اخطر بكثير مما يعتقد، وان مصطلح النازحين من سوريا يختلف جذريا عن النازحين السوريين وهو ما يجب التنبه له ووضع خطة لتطويق التداعيات قبل ان يفلت زمام الامور من يد المسؤولين ويتحول اللبنانيون الى جاليات داخل بلدهم.

=================================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المنار”

قلص ا

لاسرائيلي حجم مناوراته العسكرية كرسالة تهدئة على جبهته الشمالية، بحسب ما نقل عن قيادته العسكرية، فيما عينه على المناورات الاميركية بمشاركة اربعين دولة بينها عربية، في المياه الخليجية. مناورة قرأها الاسرائيلي رسالة دعم عربية واضحة لضربته ضد سوريا وموقفه من ايران. مناورات ردت عليها طهران برماية دبلوماسية حية: “دعمنا لسوريا حكومة وشعبا علني وواضح”، قالها وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي.

من عمان المحطة الاولى لجولته التي اوصلته الى دمشق. “فإيران تؤيد الحل السلمي والحوار”، قال صالحي. وحذر من التصعيد الميداني الذي ان طال لن تسلم منه دول الجوار. كلام سمع وزير الخارجية الاميركي فحواه من المسؤولين الروس، فرد جون كيري من موسكو بإعلان الرؤية المشتركة معها حول الازمة في سوريا، مطالبا بوتن بمساعدة بلاده لايجاد صيغة توافقية حول الازمة السورية.

في لبنان، لا صيغة توافقية الى الآن. وفيما المراوحة الحكومية على حالها، سجل استكمال للحراك الانتخابي بدت مؤشراته الايجابية في نزعة اورثوذكسية. وعلمت “المنار” ان الرئيس بري منفتح على كل الاحتمالات بما فيها التصويت على الارثوذكسي اذا ما حل الخامس عشر من ايار دون قانون توافقي بديل.

موقف اقلق المستقبل الذي سارع رئيسه سعد الحريري الى فتح خطوط اللوم نحو معراب، وهي خطوط قال بيان رئيس القوات سمير جعجع انها مفتوحة لحين التوصل الى صيغ مشتركة.

==================================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

الدولة اللبنانية مستنفرة من أجل مباراة كرة سلة، مراجع أمنية عليا تضغط من أجل تأجيلها، ومراجع سياسية عليا تضغط من أجل عدم تأجيلها، حجة التأجيل أمنية، وحجة عدم التأجيل رياضية، لكن الواقع هو أن السياسة بمفهومها الأشد وضاعة نخرت أيضا عالم الرياضة، فمولته ثم أفسدته.

فهل تحولت مباراة فريقي عمشيت والشانفيل حقا إلى حدث أمني لا تحمد عقباه، أم أن الانتخابات النيابية المتعثرة في البرلمان تخوض منافسة بديلة في الملاعب الرياضية؟

الآباء يلعبون من وراء الستارة، ووزير الداخلية يؤدي دور الوسيط بين شربل ميشال سليمان، عراب فريق عمشيت، وجاد جان قهوجي، الرئيس الفخري لنادي الشانفيل. والنادي الأخير ممول من مقربين من العماد ميشال عون.

الدولة اللبنانية مستنفرة من أجل مباراة كرة سلة، وفي الوقت الضائع، تنشط الحركة على خط قانون الانتخاب في سباق مع موعد التاسع عشر من أيار. عراب القانون الأرثوذكسي إيلي الفرزلي يضع الرئيس نبيه بري في أجواء لقاء معراب. واتصال مطول بين الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، اتفق خلاله الطرفان على إبقاء خط التواصل مفتوحا للتوصل إلى تصور مشترك حول قانون الانتخاب. والكاردينال الراعي يبشر من البرازيل باجتماع للقيادات المسيحية في بكركي قريبا، تسبقه حركة نشطة للمطران بولس مطر.

أما في الملف السوري، فقد التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما التقى وزير الخارجية الإيراني علي صالحي الرئيس السوري بشار الأسد. وفي تطور لافت على حركة الخطف، أعلنت كتيبة شهداء اليرموك المعارضة مسؤوليتها عن خطف أربعة من جنود حفظ السلام التابعين للكتيبة الفليبينية في الجولان.

مقالات ذات صلة