اخبار الوطن العربي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 19/7/2013

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 19/7/2013

الجمعة 19 تموز 2013

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

حرب ميادين في مصر، وحرب ارياف في سوريا، واخفاق اميركي في تحريك التسوية في المنطقة. وفي لبنان التشكيل الحكومي معقد حسب وصف الوزير علاء الدين ترو، إلا ان الرئيس المكلف تمام سلام تداول بالتأليف الحكومي مع الوزير علي حسن خليل موفدا من الرئيس بري.

من ناحية ثانية شكر الرئيس بري رئيس الجمهورية على موقفه الداعم لعدم إدراج الاتحاد الاوروبي حزب الله على لائحة الإرهاب.

وفي موضوع الحمايات الأمنية طلب الرئيس ميقاتي من وزير الداخلية تأمين هذه الحمايات لبعض الشخصيات.

في الأمن ايضا تعرض حاجز لقوى الأمن الداخلي لإطلاق نار من قبل مسلح امكن معرفة هويته.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

قضيتان شغلتا الأوساط السياسية اليوم: قرار مجلس الامن المركزي في ما يخص حماية الشخصيات، وعدم حضور وزير الدفاع أمس، جلسات لجنة الدفاع لمناقشة حوادث عبرا. القرار الأول أخذ طريقه الى المعالجة الهادئة بعدما تبين أن سحب عناصر الحماية الإضافيين لن يشمل الشخصيات والنواب المعرضين لمخاطر أمنية جدية. أما امتناع وزير الدفاع عن حضور جلسات لجنة الدفاع، فبدأ يثير الكثير من الأسئلة، وخصوصا انه جاء بعدما طلب منه نواب حزب الله في جلسة الاسبوع الفائت عدم اكمال الجلسة والانسحاب منها.

حكوميا: لا جديد باستثناء زيارة الوزير علي حسن خليل دارة المصيطبة واجتماعه بالرئيس المكلف. ووفق المعلومات فإن هذه الزيارة لم تأت بجديد، وبالتالي لا حل لأزمة التشكيل في المدى المنظور، وخصوصا أن خليل أكد للرئيس سلام ما طرحه الرئيس بري لناحية فصل الحصة الوزارية للثنائي الشيعي عن حصة تكتل التغيير والإصلاح.

مقابل التشنج السياسي الحكومي ارتياح امني. السبب الاول للارتياح: كشف ظروف جريمة قتل الناشط السوري الموالي للنظام محمد ضرار جمو والتأكد بأن دوافعها شخصية عائلية لا سياسية. السبب الثاني للارتياح الامني: إفراج السلطات السورية عن عدد من السجينات الواردة اسماؤهن في اللائحة التي تسلمها لبنان من السلطات التركية لمبادلتهن بالمخطوفين اللبنانيين في اعزاز. والواضح ان ما حصل اليوم يشكل بادرة حسن نية سورية يمكن ان تدفع بالجانب التركي الى الضغط على الخاطفين لاطلاق سراح المخطوفين اللبنانيين او عدد منهم على الاقل. وهي خطوة تلتقي مع الانباء الصحافية التي كانت أشارت الى توصل المدير العام للامن العام الى تحقيق نتيجة ايجابية جزئية في ازمة المخطوفين.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

تجددت حركة الاتصالات على خط التأليف الحكومي دون أن تتضح الصورة بعد، لكن لقاء الرئيس المكلف تمام سلام والمعاون السياسي للرئيس نبيه بري الوزير علي حسن خليل عصر اليوم أعاد التأكيد على مبادرة رئيس المجلس لتحريك عجلة التأليف. وقائع اللقاء في المصيطبة اليوم ستستكمل في لقاءات مقبلة.

الملفات العربية بقيت أولوية من مصر التي عادت ميادينها تشهد حركة تظاهرات حامية في ظل استعداد أمني لصد أي أعمال عنف بالقوة وعدم التساهل مع أي محاولة لإعادة عقارب الساعة الى ما قبل 30 يونيو بينما كان هم الجيش المصري ينصب على شمال سيناء على وقع استعدادات عسكرية لتطهير المنطقة من المسلحين المتطرفين.

وحول سوريا إزدادت المؤشرات بعد تدرج العواصم الغربية في رفض تسليح المعارضة وحديث بريطانيا عن أن الرئيس السوري بشار الأسد باق لسنوات لكن المعطيات الميدانية كانت تتوزع باتجاهات عدة من مواصلة الاشتباكات بين الجيش والمجموعات المسلحة الى اشتداد الأزمة بين المتطرفين المسلحين وما يسمى الجيش الحر الى حراك المناطق الكردية في الشمال السوري ضد المسلحين والتخطيط لمرحلة ما بعد سيطرة المجموعات تلك المعطيات العربية تستغلها اسرائيل وتعمل على خط التوطين في محاولة لضرب القضية الفلسطينية بكل أصولها وفروعها.

=================================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

بعد جريمة العنف الأسري في حلبا، وجريمة العنف الأهلي في صوفر، جاءت خيوط جريمة الصرفند لتكشف أن السياسيين أيضا باتوا يذهبون ضحية اغتيال عائلي.

أن تحدث كل هذه الحوادث دفعة واحدة يجعل من الصعب اعتبارها حوادث فردية، ومن الصعب تحميل مسؤوليتها للمرتكبين المباشرين وحسب. مرة أخرى، يبدو الاصطفاف السياسي في البلاد في قفص الاتهام. درجة التوتير والتحريض، واستسهال استخدام القوة، واستحالة إلغاء الآخر، تجعل من العنف أمرا عاديا ينفجر داخل كل قرية، وكل بيت، وكل غرفة نوم.

وفي غمرة هذا العنف، يأتي الحل السحري للتمديد لقائد الجيش منعا للفراغ، استنادا إلى تأويل للمادة 55 من قانون الدفاع. تمديد، أو تأجيل التسريح، يجعل من انعقاد جلسة نيابية لزوم ما لا يلزم.

================================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل”

تشكيل الحكومة في الدائرة المقفلة حتى اللحظة، في ضوء اللقاء المسائي بين الرئيس المكلف تمام سلام والوزير علي حسن خليل موفدا من الرئيس نبيه بري.

وفي المعلومات من مصادر متابعة لنتائج اللقاء انه لم يحمل اي جديد، وقد استمع الوزير خليل من الرئيس المكلف الى موقفه مما وصلت اليه المشاورات، واكد له ما سبق وان اعلنه الرئيس نبيه بري بأن الثنائ

ي الشيعي يفاوض في الشأن الحكومي بعيدا عن النائب ميشال عون.

وهكذا فان التعقيدات امام التشكيل على حالها، فيما خفف الاعلان عن الخلفيات الشخصية والعائلية لجريمة قتل المحلل السياسي السوري محمد جمو في الصرفند من التوتر الذي خلفته، في وقت تلاحقت اليوم ردود الفعل المستغربة لقرار مجلس الامن المركزي خفض عديد العناصر الامنية المولجة تأمين حماية عدد من الشخصيات السياسية والنيابية.

اما نبأ الاعلان عن افراج السلطات السورية عن عدد من السجينات الواردة اسماؤهن على اللائحة التي تسلمها لبنان من السلطات التركية لمبادلتهن مع المخطوفين اللبنانيين في اعزاز، فقد دفع الى ارتفاع منسوب الامل في اطلاق سراح المخطوفين وان على دفعات.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المنار”

تأكد المؤكد في لبنان، مسلحون وتكفيريون وجبهة نصرة وبالحكم القضائي العسكري القاطع ثبت انتماء مجموعة تهريب الاسلحة عبر عرسال الى جبهة النصرة. وبالجرم المشهود ثبت اصرار النصرة واخوانها على النيل من المقدسات والمقامات عبر الاعتداء اليوم على مقام السيدة زينب عليها السلام في ريف دمشق قذيفة من مواقع المسلحين استهدفت المقام وادت الى استشهاد مديره.

في السياسة تحركت عجلة اتصالات تشكيل الحكومة زيارة علنية من المعاون السياسي للرئيس نبيه بري الوزير علي حسن خليل لرئيس الحكومة المكلف والخلاصة الضمنية ان العقدة باتت عند المستقبل وحلفائه، لكن ما كل يتمناه المستقبل يدركه فالحديث عن حكومة امر واقع ليس واقعيا قالت مصادر الرئيس المكلف ورواية الامر الواقع باتت مملة قال النائب وليد جنبلاط ل”المنار”. اما الثامن من آذار فموقفها ثابت على ثابتة التمثيل بحسب الاحجام النيابية والكلام عن اقصاء او عزل لا مكان له من الاعراب في السياسة اللبنانية. احوال السياسة في لبنان وجديد التطورات محليا واقليميا سيتناولها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في افطار هيئة دعم المقاومة الاسلامية والمصادف هذا العام مع فعاليات احياء ذكرى حرب تموز.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

في ظل هدوء مقنع بحجة شهر رمضان المبارك يتحدث الجميع خفية وبالاشارة عن أن الآتي خلال المرحلة المقبلة خطير، الخطير أن وبإسم النزوح واللجوء بات آلاف المسلحين السوريين يتواصلون وينسقون من خلال ضباط وجنود سوريين منشقين وعملوا سابقا في لبنان ما يساعدهم على تنظيم وجودهم المسلح وللاستعانة بمن ينتظرهم في لبنان من الجماعات التكفيرية والقاعدة ويبقى تيار المستقبل البيئة الأكثر احتضانا لكل هذه الجماعات التي ما فتئت تهدد بالرد على تدخل حزب الله في سوريا في مناطق عدة كما حصل في البقاع وبلونة والضاحية الجنوبية.

في ظل هذه الأوضاع بقي ملف تشكيل الحكومة عالقا نتيجة رفض تيار المستقبل مشاركة حزب الله فيها مبررا رفضه بأن مشاركة الحزب ستعرض لبنان لعقوبات خارجية وهذا التوجه أعاد كرة تأليف الحكومة الى المربع الأول أي الى حكومة الأمر الواقع وإذا بقي تشكيل الحكومة متعثرا فإن الحديث عن إمكان اعتذار الرئيس المكلف تمام سلام يصبح واردا ما يفتح الباب أمام تسمية النائب سعد الحريري لتشكيل حكومة سياسية وهذا ما يتطلب توافقا وطنيا في ظل نجاح السعودية التي توجه اليها اليوم رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة في الانفتاح على الأفرقاء كافة.

ووسط هذه الضبابية في المشهد الأمني والسياسي جاء خبر الافراج عن سجينات سوريات من اللواتي وردت أسماؤهن على لائحة التبادل مع مخطوفي أعزاز ليشيع أجواء مشجعة عن إمكان حصول إنفراج ما في القضية ويتوقع أن يتطرق الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في إفطار هيئة دعم المقاومة الاسلامية بعد قليل الى هذا الموضوع كما الى المساعي الدولية لعزل الحزب عبر إدراجه على لائحة الارهاب.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “الجديد”

المليون سؤال وسؤال الذي جال في الخاطر من الصرفند إلى اللاذقية وجد له جوابا واحدا انتزع من صوت الزوجة الذي اختفى يوم الجريمة. لكن الصوت الخارج من بحته للتو قدم إجابات تركت بدورها مليون سؤال. سهام يونس جمو الاسم الذي التفت حوله عناصر الجريمة بالاشتراك مع شقيقها وابن شقيقتها.. تدفع اليوم التهمة عنها ولا تنفيها عن الآخرين من أفراد عائلتها. مؤكدة أن السلطات السورية لم تستدعها وهي في تصرف أهل زوجها… سهام تنفي قتل شريك عاشت معه عشرين عاما غير أنها لم تقدم النفي عينه لأشقاء عاشت معهم العمر كله. ومن هنا فإن الزوجة لم تؤكد عودتها إلى لبنان لكون السلطات اللبنانية ستقدم على توقيفها لأخذ أفادتها على الأقل بعد توقيف أقربائها…

وعلى توقيف آخر تحرك ملف المخطوفين في أعزاز من باب الإفراج عن عدد من المعتقلات السوريات اللاتي كان يطالب الخاطفون بإطلاق سراحن من سجون النظام. تثمير هذه الخطوة عمليا قد يترجم إفراجا جزئيا عن عدد من المخطوفين. وتقول المعلومات إن اللواء عباس إبراهيم يكثف جهوده باتجاه الإفراج عن أربعة مخطوفين لبنانيين قبل حلول عيد الفطر… جهود “لواء المخطوفين” تقارع بالرقم والحجة “لواء عاصفة الشمال” الذي يستضيف لبنانيين يصومون شهر رمضان الثاني في أعزاز. وهم ضيوف فعلا لأن الدولة التركية أودعتهم مجموعة أعزاز.. التي تتغير أسماء حماتها ولا يتبدل لواؤها التركي المسؤول عن عملية الخطف…

سياسيا.. خبز

وملح المقاومة ورئاسة الجمهورية ارتفعت معدلاته في الشهر الكريم. فأثنى رئيس مجلس النواب نبيه بري على موقف الرئيس ميشال سليمان من موضوع إدراج حزب الله في لائحة إرهاب الاتحاد الأوروبي. وفي تكليفه وزير الخارجية إبلاغ الاتحاد الاوروبي أن حزب الله مكون أساسي في لبنان.. قدم سليمان جرعة تذكيرية عن عقيدته العسكرية والسياسية التي ما غفلت عن تقدير دور المقاومة. وسيد الأدوار.. يطل الليلة من قمر رمضاني.. ليقدم الدعم إلى هيئة المقاومة.

مقالات ذات صلة