اخبار الوطن العربي

معادلة الحريري – عون الوفاقية تصلح للرئاسة

اعلن مصدر عليم بالمناخ الفرنسي لصحيفة “السفير” انه “في شباط الفائت تمّ عزل لبنان كليا عمّا يجري إقليميا، ما ساهم في تشكيل الحكومة برئاسة تمّام سلام، والمطلوب اليوم توافق لبناني جديد يتماهى مع البيئة الإقليمية والدولية الملائمة للاستقرار وممرّه الأكيد نموذج الوفاق في 15 شباط الفائت”، مضيفا “المبدأ ذاته يجب أن يطبّق على الاستحقاق الرئاسي اللبناني لأنه قاعدة عقلانية للنقاش”.

اشار المصدر المطلع الى ان “باريس لا تمتلك مرشحا مفضلا ولا تتدخّل في حيثيات الاستحقاق الرئاسي اللبناني، شأنها في الاستحقاق الحكومي”.

لفت الى ان “اليوم لا يوجد فيتو فرنسي على أحد، ولا أحد يعرف ما سيحصل مستقبلا، لكن إذا قرر اللبنانيون انتخاب شخصية معينة فلا أعتقد أن ثمة رغبة من أحد بالتدخّل. كانت معادلة الحريري – عون ممتازة في تشكيل الحكومة اللبنانية واستطاعت أن تجتاز العقبات كلّها، وإذا انسحبت هذه المعادلة على الرئاسة الأولى فسيكون الأمر جيّدا… بل ممتازا، إذ ستكون الرئاسة حينها قد ارتكزت على قاعدة صالحة، من دون ضرورة تحديد هوية المرشح. لكن ليس لفرنسا أو لأي طرف أن يملي على الفرقاء السياسيين اللبنانيين ما ينبغي عليهم فعله، فرنسا لا تتدخّل لكنّها تريد استمراريّة عمل الإدارة والمؤسسات، وإذا استمرّت معادلة الحريري ـ عون سيكون الأمر جيدا”.

2014 – أيار – 17

مقالات ذات صلة