اخبار الوطن العربي

عون وابي نصر || خمسة آلاف فرصة عمل جديدة من خلال المنطقة الحرة في البترون

أعلن عضو المجلس التنفيذي في الرابطة المارونيّة رئيس اللجنة الإقتصادية المحامي لوران عون عن بدء توقيع النواب على مشروع قانون المنطقة الإقتصادية الحرة في البترون.

كلام عون جاء خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الرابطة المارونية في المدور بحضور أمين عام الرابطة المحامي فارس ابي نصر وعدد من أعضاء المجلس التنفيذي والأب العام بطرس خوري ممثلاً المطران منير خيرالله وعدد من أعضاء اللجنة الإقتصادية.

في مستهل المؤتمر، تكلم الأمين العام فارس ابي نصر وأشار إلى أهمية هذا المشروع في إرساء الإنماء المتوازن وخلق فرص العمل وتثبيت اللبنانيين في ارضهم وأفاد بأن الرابطة ستعلن قريباً عن تبنيها لمشاريع تنموية في مناطق أخرى إذ لا يجوز أن تبقى المشاريع التنموية والعمرانية محصورة و مركزيّة.

ثم ألقى المحامي لوران كلمة مشدداً خلالها على ما يلي:

-نحيّي الرئيس أبي اللمع على اعطائه الدعم الكبير لهذا المشروع و الأمين العام الأستاذ أبي نصر الحاضر معنا دوما و كافة أعضاء المجلس التنفيذي و اللجنة الاقتصاديّة ومنسق اللجنة العميد طربيه و نذكر أيضا جهود الرئيس السابق جوزف طربيه و الأمين العام السابق أنطوان واكيم ورئيس اللجنة الاقتصاديّة السابق الصديق نعمة افرام و السفير أنطونيو عنداري والأستاذ سليم دحداح .

– نشكر القوى السياسية والكتل النيابية التي أبدت إهتماماً في دعم هذا المشروع والتي توافقنا الحرص على إعطاء هذا المشروع البعد التنموي والانمائي وابقائه بعيداً كل البعد عن المنافسة السياسية ونؤكد مرّة أخرى أن الرابطة المارونية ستحرص ان يبقى هذا المشروع جامعالكل اللبنانيين من كافة الإتجاهات السياسية وكل المناطق والطوائف.

– المشروع ينفذ بالتعاون مع مطران أبرشية البترون منير خيرالله الذي شارك من خلال تقديمه قطعة الأرض في كفرحي.

— ستتخطّى فرص العمل الجديدة في هذا المشروع الخمسة آلاف فرصة عمل جديدة.

– ان المنطقة الاقتصاديّة في البترون ستكون متخصّصة في جذب الاستثمارات في قطاعات محدّدة هي المعلوماتيّة و التكنولوجيا و الاتصالات والرابطة ستدرس اطلاق مناطق اقتصاديّة حرّة أخرى لكي يتحقّق النمو المتوازن بين جميع المناطق اللبنانيّة و قد تم البدء في البترون ،حيث العديد من مشاريع البنى التحتيّة قيد الانجاز ،و هي منطقة محاطة بأفضل الجامعات في لبنان و تتمتّع بموقع جغرافي مميّز و بطبيعة جاذبة و آمنة.

– من أبرز ميّزات المنطقة الحرّة في البترون ان ادارتها ستناط بهيئة عامة تتمتع بالشخصية المعنوية وبالإستقلال المالي والإداري وعلى ان تقوم على سبيل التعداد لا الحصر، وضع أصول وشروط الترخيص بالمشاريع الإستثمارية المنوي تنفيذها، ومن ثم الموافقة على هذه التراخيص على ان تحلّ مكان كافة الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات فيما يتعلق بمنح التراخيص الإدارية، اضافة الى منح الحوافز كالاعفاءات الضريبية.

– ان مشروع القانون المقترح شبيه بقانون انشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس رقم 18 تاريخ 5/9/2008 وهذا التشابه سيوفر علينا الكثير من الوقت وتجاوز العديد من المطبّات التي قد تعترض مسار هذا المشروع

2014 – نيسان – 03

مقالات ذات صلة