اخبار الوطن العربي

97 مدرسة كاثوليكية في لبنان مهددة بالإقفال!

ما هو مصير المدارس المجانية الخاصة في المدارس الكاثوليكية في حال أقرت السلسلة و ما هو عدد المعلمين الذين لم يتقاضوا غلاء المعيشة في المدارس نفسها؟

في إتصال مع “النهار”، أكد رئيس إتحاد المؤسسات الخاصة في لبنان الأب بطرس عازار أن إقرار السلسلة سيهدد بإقفال 97 مدرسة مجانية خاصة تابعة للمدارس الكاثوليكية في كل لبنان لأن المعلمين في المدارس المجانية يتقاضون رواتبهم بموجب قوانين تجعلهم سواسية في حقوقهم مع بقية المعلمين”.

وقال إن “القسط الذي تتقضاه المدرسة المجانية من الدولة هو 150 في المئة كحد أدنى للأجور أي 750 ألف ليرةعلى التلميذ بإعتبار أن الحد الأدنى لا يزال 500 ألف ليرة في حين أن الأهل يسددون ما يقارب الـ 130 في المئة من مجمل القسط . هذه الكلفة لا تغطي رواتب المعلمين في المدرسة المجانية وهذا الواقع الحالي للمدارس المجانية دون إقرار لأي سلسلة”.

وشرح الأب عازار أسباب هذا “الشح” في المدارس المجانية بأنه يعود “لعدم تسديد الدولة المستحقات المالية للمدارس المجانية منذ 3 سنوات ومنها السنة الحالية”.

وعندما سألناه عن سبب عدم دفع غلاء المعيشة لكل معلمي المدارس الكاثوليكية، أجاب “لقد دفعنا لعدد كبير من معلمي الخاص في مدارسنا الكاثوليكية غلاء المعيشة. لكننا لم نتمكن من تسديد هذه المستحقات لمعلمي ما يقارب 70 مدرسة من أصل 347 مدرسة كاثوليكية”. أما السبب وفقاً له فهو” أن هذه المدارس الـ 70 تدخل ضمن تصنيف المدارس المجانية الخاصة أوالمدارس الكاثوليكية المتعثرة والتي ينتسب إليها عدد قليل من التلامذة، وهذا ما لم يسهل تسديد غلاء المعيشة لأسرتها التعليمية”.

ختاماً، رأى عازار أن قضية الإمتحانات هي قضية تحمل مسؤوليتها وزارة التربية ومن يهدد بالمقاطعة مشيراً إلى أنه “لا يجوز أن يؤخذ التلامذة رهائن من أجل إقرار مطالب”.

روزيت فاضل | النهار

2014 – حزيران – 03

مقالات ذات صلة