المقالات

مقابلة تلفزيونية على القناة الخامسة الفرنسية، في 17-03-2013، صرح جان لوك ميلونشون

مقابلة تلفزيونية على القناة الخامسة الفرنسية، في 17-03-2013، صرح جان لوك ميلونشون

ترجمة: ميس ضوماط، باريس

Mays Doumat

خلال مقابلة تلفزيونية على القناة الخامسة الفرنسية، في 17-03-2013، صرح جان لوك ميلونشون، العضو في رئاسة “حزب اليسار” الفرنسي والنائب في البرلمان الاوروبي، بخصوص اقتراح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بتسليح المتمردين السوريين قائلا:

” سيكون هذا خطأ قاطعا. ان تسليح اناس لم يتم فرض عليهم اي نوع من الشروط السياسية هو اعطائهم الوسائل لتحقيق نصر لا نعرف عن مضمونه شيئا.

اذا، من المنطقي بالنسبة لي، ان نعارض حكومة السيد بشار الاسد رغبة في تحقيق الديمقراطية للسوريين، ولكن هذا لا يجب عليه ان يتحقق على حساب ثمن غال وعنيف مع أناس لا نعرف عنهم اي شيء سياسيا.

ألم يكفينا الدرس الليبي؟ ألا نتخبط الآن في العبثية عندما في الوقت نفسه نحارب أناس في مالي وندعمهم ونسلحهم في سورية؟

أظن بأن الذين يعملون هذا يتورطون بشكل مرعب. لأن هذه المرة ستكون مختلفة عن سابقاتها. فهذه المرة لن تكون هناك فقط عصابات مسلحة غير قابلة للسيطرة عليها، تمارس انواعا من الجنون السياسي، ولكن ستكون هناك حربا.

هل لاحظتم بان واحدة من تلك العصابات أمسكت بمراقبين دوليين تابعين للأمم المتحدة على هضبة الجولان؟ هذه الهضبة المُحتلة من قبل اسرائيل منذ سنوات عديدة. ولقد فهمت الحكومة السورية الحالية جيدا بان الرغبة الان في استعادة الجولان ستشعل الحرب. هل لديكم نفس الضمانة بان هؤلاء المتمردين سيتخذون نفس الموقف بالبقاء في اماكنهم عند حدوث أمر مماثل بالمستقبل؟ ألسنا نحن الآن في صدد اجراء خطوة مجنونة باشعال فتيل النار؟

وتابع ميلونشون قائلا بأن المنفذ الوحيد للخروج من الازمة هو عن طريق المفاوضات والسياسة. فلا يوجد اي مخرج عسكري لهذه القضية. وختم قائلا بانه يجب على السياسة الآن ان تأخذ دورها القيادي”.

ترجمة: ميس ضوماط، باريس

Mays Doumat

 

مقالات ذات صلة