المقالات

مشروع صالون برلين لفكر النهضة العربية

مشروع

صالون برلين

لفكر النهضة العربية

Berliner Salon für arabisches Renaissancedenken

يلعب الفكر والمفكرون دوراً حاسماً في تقدم الشعوب والأمم. فلم يعرف تقدم ولم تحدث أية نهضة دونما فكر متألق ومفكرين مخلصين ومبدعين.

وتتجلى أهمية فكر النهضة في ما يقدمه من معرفة جديدة ورؤى خلاقة في استباق الزمن للوقوف على عوامل ومحركات تلك النهضة الإنسانية في جانبيها المعرفي والقيمي والسلوكي، المادي وغير المادي، الحسي واللاحسي، وبالتالي تجاوز معوقاتها ورسم طرق تقدمها.

من هنا يمكن تحديد أهداف مشروع صالون برلين لفكر النهضة العربية بالآتي:

أولاً: المشاركة في القاء الضوء على عوامل التخلف في المجتمع العربي بحيثياته الأخلاقية والثقافية والعلمية والسياسية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية، ودور العوامل الخارجية فيه.

ثانياً: الوقوف على جذور تلك العوامل وظروف نشأتها وتفاعلاتها التي قادت الى وحتمت ذلك التخلف.

ثالثاً: طرح رؤى فكرية وتصورات تنطلق من الواقع لتجاوز عوامل التخلف وخلق ظروف لنهضة عربية إنسانية.

إننا إذ نطرح فكرة مشروعنا لا ندعي أننا نملك الحقيقة المطلقة أو عصاً سحرية ولا ينبغي لنا أن نحلم في وهم أو أن نسبح في بحر خيال، وإنما يدفعنا ما نحس به من واجب تجاه من شاء قدرنا أن ننحدر منها وننتمي اليها من مجموعة كان لها، ويجب أن يكون، دوراً إنسانياً رائداً في رفد التطور الحضاري البشري وفي مجالاته المتعددة.

إن برلين، عاصمة ألمانيا التاريخ والتقدم، تزخر بما يمكن محاكاته وحواره والتثاقف معه في أمر ما نصبو اليه من نهضة عربية، يشجعنا في ذلك وجود عدد من المفكرين والعلماء والكتاب العرب ممن رست بهم سفن الحياة على سواحل برلين، كرهاً أو طوعاً، أو من غيرهم من الآخرين وممن يحبون للعرب نهضة وكرامة.

إن المعهد الثقافي العربي في برلين اذ يعلن عن نيته في تبني المشروع سيتشرف بكل عون له ومشاركة إياه في نجاح ذلك المشروع وتحقيق أهدافه.

سنقوم بالدعوة قريباً للحوار والتشاور ورسم خطوات بدء العمل والتشارك في ادارة المشروع وتحقيق أهدافه، بإذن الله.

اخوكم

د. نزار محمود

برلين، ٨/٨/٢٠١٩

مقالات ذات صلة