اخبار الوطن العربي

190 شخصية عربية ودولية ترفع عريضة إلى الأمم المتحدة بشأن الأخطار المحيقة بالأسرى الفلسطينيين

في سجون الإحتلال الإسرائيل في ظل جائحة كورونا

بمبادرة من الدكتور أنيس فوزي قاسم وآخرين، رفعت 190حوالي شخصية عربية ودولية عريضة إلى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بشأن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، ومطالبة السلطات الإسرائيلية بإطلاق سراح جميع المعتقلين الفلسطينيين خوفًا على حياتهم بسبب تفشي وباء الكورونا.

ذكر الموقعون: نحن على دراية تامة بالإلتزام القانوني الذي يقع على إسرائيل تجاه هؤلاء المعتقلين بإعتبارها سلطة إحتلال. وأضافوا أن “إسرائيل كانت مهملة باستمرار في النهوض بمسؤولياتها القانونية بموجب القانون الدولي.” والواقع أنها استخدمت أجهزتها الرسمية ، مثل المحاكم ، لتبرير ممارساتها المراوغة للتهرب من الإمتثال للقانون. وقد ظهر هذا الفشل بشكل واضح خلال هذا الوباء، إذ لم تتخذ السلطات الإسرائيلية أي خطوة حقيقية لحماية المعتقلين الفلسطينيين من العدوى. ولا يزال السجناء الفلسطينيون محتجزين في زنازين ومعتقلات مكتظة، حيث أن الإجراءات الوقائية الوحيدة المنصوص عليها للتعامل مع هذا الوباء هي الابتعاد الاجتماعي وتوفير منتجات ومواد النظافة.

وأضافت العريضة: “تظل اسرائيل مهملة ويمكن مساءلتها دوليا بتهمة ارتكاب “جريمة ضد الإنسانية” وذلك على سند من المادة (7-1-ح) من ميثاق روما.”

وطالب الموقعون مجلس حقوق الإنسان والمنظمات الدولية الأخرى بحمل إسرائيل على إطلاق سراح الأسرى وخاصة الأطفال والنساء والمساجين المتقدمين في السن، وتزويد الأسرى بمواد وأدوات الحماية من العدوى، ومراعاة المعايير الدولية في الحفاظ على صحة الأسرى.


Public Statement on the State of Palestinian Prisoners and Detainees in Israeli Detention Camps

PDF

Press Release for immediate distribution

PDF

تصريح – صحفي

لندن – 7 مايو/ أيار 2020

مقالات ذات صلة