اخبار الوطن العربي

لقد وصلت للأونروا الإرشادات الواردة أدناه والمرفقة طياً (باللغة الانكليزية) من السفارة الألمانية في بيروت في ما يتعلق بوثائق السفر المطلوبة للاجئي فلسطين للدخول الى المانيا

لقد وصلت للأونروا الإرشادات الواردة أدناه والمرفقة طياً (باللغة الانكليزية) من السفارة الألمانية في بيروت في ما يتعلق بوثائق السفر المطلوبة للاجئي فلسطين للدخول الى المانيا. يبدو ان تغييراً قد طرأ على تطبيق الإطار القانوني المعمول به ما تسبب ببعض اللغط. من المهم جداً للاجئي فلسطين المقيمين في المانيا والذين يزورون لبنان أن يطّلعوا بشكل جيد على هذه الإرشادات قبل السفر الى لبنان للزيارة حتى لو كانوا ممن يحملون إقامات المانية.

ترجمة للإرشادات الصادرة عن السفارة الالمانية في بيروت:

1. بعض وثائق السفر – مراجعة المنشور المرفق ربطاً الذي يتضمن قائمة مفصًلة والوارد ايضا على موقع السفارة الالمانية الاكتروني غير مقبولة للدخول الى المانيا (مع ان بعض هذه الوثائق يمكن قبولها في دول أخرى من دول شينغن). ان الارتفاع في عدد هذه الحالات في مطار بيروت مؤخراً ليس ناجماً عن تغيير في السياسة الالمانية التي لم تتغير منذ العام 2013 في ما يتعلق بوثائق السفر غير المقبولة للفلسطينيين. الا انه حصل ارتفاع بعدد حالات الرفض من قبل شركات الطيران خلال الأشهر القليلة الماضية.

2. ان شركات الطيران تتحمل تكلفة محتملة في حال قامت بنقل ركاب تم في وقت لاحق رفض دخولهم الى المانيا بسبب عدم وجود وثيقة سفر صالحة. لذلك فإن معظم شركات الطيران ترفض حالياً نقل ركاب لا يحملون وثيقة سفر صالحة للدخول الى المانيا حتى لو كان الشخص يحمل إقامة صالحة وهو حالياً مقيم في المانيا لكنه أتى الى لبنان فقط لتمضية عطلة.

3. يوصى بشدة الى كل الفلسطينيين المقيمين بشكل قانوني في المانيا والراغبين في السفر الى لبنان ومن ثم العودة الى المانيا أن يتحققوا مسبقاً من وضع وثائق سفرهم لدى السلطات الالمانية المحلية لشؤون الأجانب Ausländerbehörde قبل السفر لأن هذه السلطات الالمانية Ausländerbehörde يمكنها أن تصدر لهم “وثيقة سفر للأجانب” .

4. إن الفلسطينيين الذين يمنعون من السفر على متن طائرة متجهة الى المانيا (رغم انهم يحملون إقامة صالحة في المانيا) يُطلب منهم تقديم طلب تأشيرة دخول من جديد الى المانيا لدى السفارة الالمانية في بيروت. كما أن شركات الطيران في مطار بيروت قد تفتح ملف تحقيق فردي في الحالة مع الشرطة الفدرالية في مطار نقطة الوصول في المانيا في محاولة لحل المسألة بشكل مباشر إلا أن مثل هذه المحاولة ليست مضمونة النتائج في وقت سريع وبالتالي يوصى بالالتزام بالنقطة 3 الآنفة الذكر.

مقالات ذات صلة