الشتات الفلسطيني

إعتصام حاشد امام مقر الاونروا بدعوة من الفصائل والقوى الاسلامية والحركات

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

22/ 1 / 2016

بيروت: إعتصام حاشد امام مقر الاونروا بدعوة من الفصائل والقوى الاسلامية والحركات

فيصل: تحركاتنا متواصلة حتى الاستجابة للمطالب بعودة الاونروا عن اجراءاتها تخفيض الخدمات

لبت الحشود الجماهيرية الفلسطينية القادمة من كل مخيمات لبنان دعوة الفصائل الفلسطينية والقوى الاسلامية واللجان الشعبية والحراكات الشعبية الشبابية والاتحادات للاعتصام الكبير امام المقر الرئيسي للأونروا في بيروت وذلك إحتجاجا على تخفيض خدمات الاونروا حيث رفعت الاعلام الفلسطينية واللافتات المطالبة بتحسين الخدمات وزيادة الموازنة..

وعلى وقع الهتافات وصرخات الاحتجاج تحدث عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل باسم منظمة التحرير الفلسطينية حيث قال: جئنا هنا لنرفع صرخة مدوية في وجه من يحاول العبث بصحة شعبنا وبتعليم ابناءنا واغاثة اهلنا الذين يعتمدون على وكالة الغوث، باعتباره “قطاعهم العام”.. وبالتالي فالخدمات المقدمة لشعبنا هي حق ثابت من حقوق شعبنا وليست منّة من هذه الدولة او تلك، واية مساعي من قبل الاونروا والدول المانحة بتخفيض الخدمات فلا يمكن قبولها من قبل اللاجئين وممثيلهم الذين يرفضون سياسات الابتزاز والضغط عليهم لتقديم تنازلات سياسية نزولا عند الاملاءات الامريكية المنحازة بشكل كامل الى جانب العدوان الاسرائيلي.

وقال فيصل: ان تحركاتنا وفعالياتنا متواصلة ومستمرة في كل المناطق والتجمعات الفلسطينية وصولا الى الاعتصام المفتوح، وستشهد تصعيدا تدريجيا خلال المرحلة القادمة حتى استجابة الاونروا لمطالب شعبنا بالغاء جميع الاجراءات التي اتخذتها بتخفيض الخدمات والمطلوب اليوم العمل على زيادة الموازنة العامة وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها بما ينسجم والاحتياجات المتزايدة للاجئين خاصة في ظل الحرمان من كل الحقوق الانسانية..

واضاف: ان الاونروا الغت الكثير من الاعراف والتقاليد في نمط العلاقة بينها وبين اللاجئين بحيث لم تعد تعير المجتمع المحلي وممثليه اي اهتمام. وحياة الشعب الفلسطيني ليست مستباحة بشكل يجعل الاونروا تستسهل اتخاذ قرارات حتى لو كانت نتائجها تقود الى مشكلات صحية او تنعكس سلبا على مستوى الرعاية الطبية المقدمة للاجئين والمتدنية اصلا.. ناهيك عن التخفيضات المتعلقة بقضايا التعليم او بعملية اعمار مخيم نهر البارد او بالنازحين الفلسطينيين من سوريا .. كل هذه التخفيضات مرفوضة بشكل مطلق من كل شعبنا وستواجه بكل حزم.

وختم قائلا: إن سياسة تخفيض الخدمات تتطلب من كل الحالة الفلسطينية السياسية والشعبية توحيد تحركاتها لأن مخاطر التخفيض لن تقتصر فقط على الجانب الاقتصادي والاجتماعي بل ستطال جوانب سياسية هامة على تماس مباشر مع حق العودة ورمزه المباشر القرار 194. لذلك نؤكد تمسكنا بالاونروا لما تمثله من التزام دولي سياسي وأخلاقي من قبل المجتمع الدولي بمسئوليته عن خلق قضية اللاجئين الفلسطينيين وبمسؤوليته عن كل الآثار المستمرة حتى اليوم.

كما القيت كلمة باسم تحالف القوى الفلسطينية القاها مسؤول الجبهة الشعبية – القيادة العامة رامز مصطفى اكد فيها بان تخفيض الخدمات هو جزء من مشروع دولي تقوده الولايات المتحدة بما يخدم اسرائيل ومشروعها في المنطقة. والقيت كلمة باسم القوى الاسلامية القاها الشيخ ابو اسحاق دعت الى التراجع عن كل الاجراءات بتخفيض الخدمات وطالبت بمواصلة التحركات الشعبية حتى تحقيق المطالب. والقيت كلمة باسم حركة انصار الله القاها الشيخ غسان حميد دعا الى خوض التحركات بشكل موحد وبما يشكل عامل ضاغط على الاونروا والدول المانحة.. وقدمت مذكرة باسم المعتصمين الى المفوض العام لوكالة الغوث تلاها امين سر اللجان الشعبية في لبنان ابو اياد شعلان دعا فيها الى زيادة الموازنة وتحسين الخدمات، محذرا الاونروا من مغبة الاستمرار في اجراءاتها بتخفيض الخدمات.

إعتصام حاشد امام مقر الاونروا بدعوة من الفصائل والقوى الاسلامية والحركات

إعتصام حاشد امام مقر الاونروا بدعوة من الفصائل والقوى الاسلامية والحركات

مقالات ذات صلة