المقالات

الجبهة الشعبية وحصارها في منظمة التحرير!

الجبهة الشعبية وحصارها في منظمة التحرير!

د. فايز رشيد

بداية نثق تماما بإدراك كافة الفلسطينين والعرب, وقسم كبير من الأجانب, وكافة الأنظمة العربية ومعظم دول العالم لطبيعة وضوح وعدم مساومة وتفريط الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين, في أي من الحقوق الفلسطينية . وهي مع تحرير كامل التراب الفلسطيني من النهر إلى البحر, ومن راس الناقورة جتى رفح. وهي مع تحرير كل الأراضي العربية المحتلة من دنس الاحتلال الصهيوني. نعم ,نؤمن بأن لا تفاوض ولا تعايش مع هذا العدو,الذي يعترف بعض من قادته بفاشيته , ولا لغة معه سوى المقاومة بكافة أشكالها ووسائلها على طريق اجتثاثه من جذوره. هذه هي استراتيجيتنا.لقد وقفت الجبهة الشعبية ضد اتفاقيات أوسلو المشؤومة والمدمرة ,ولا تزال.نعمو الجبهة الشعبية هي حزب الفقراء… من أمنائها العامين حتى أصغر عضو فيها .. كانت وهي, وستظل صمّام أمان الثورة الفلسطينية. تتجه بوصلتها حيث تتجه الجماهير الفلسطينية. منذ انطلاقتها وحتى اللحظة حافظت وتحافظ وستحافظ على منطلقاتها الاستراتيجية ونهجها السياسي. هكذا استمرت الجبهة الشعبية وهكذا ستستمر. استطاعت فور انطلاقتها استقطاب الجماهير الفلسطينية ,بالشكل الذي باتت تهدد بالتفوق على التنظيمات التي كانت قائمة! لذا تآمروا عليها من خلال تغذية بعض الأتجاهات فيها للانشقاق عنها .. وهذا ما حصل .الجبهة الشعبية لا تهادن ولا تساوم أحدا أيا كان ,على تغييرولو بسيط في نهجها ,منذ انطلاقتها وحتى اللحظةتميزت بالمواقف الوطنية الواضحة,التي لا تقبل التأويل.

رفضت الجبهة اتفاقيات أوسلو وتوابعها : كإنشاء السلطة وعدم المشاركة فيها. رفضت من قبل: اتفاقية كمب ديفيد, ومن بعد اتفاقية وادي عربة. الجبهة تدعو إلى الاستمرار ومواصلة قتال العدو واستمرار الصراع ورفض أية هدنة معه.ولها موقف مبدئي رافض للصراعات المذهبية, والطائفية , والإثنية في الوطن العربي, تربط بين الخاص الوطني والعام القومي ,وتعمل على تعزيز العلاقة مع كافة القوى الديموقراطية على الصعيدين العربي والعالمي.تحدد معسكر القوى الصديقة والحليفة, كما تحدد معسكر الأعداء. الجبهة اعتبرت أن : حق العودة , وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على كل الأراضي المحتلة عام 1967 هو حل مرحلي على طريق تحرير كامل فلسطين, وإنشاء الدولة الديموقراطية. ناضلت وتناضل من أحل تشكيل الجبهة الوطنية الفلسطينية العريضة على قاعدة الوحدة الوطنية على الأسس الثابتة لحقوق شعبنا الفلسطيني,

كما تؤمن الجبهة بإنشاء الجبهة العربية المساندة للثورة,وتناضل من أجل تعزيز التلاحم مع حركات المقاومة العربية والعالمية والقوى الديموقراطية والتقدمية والاشتراكية على الساحة الدولية,تؤمن بمبدأ تغليب القانون الجدلي : صراع , وحدة ,صراع في التعامل مع فصائل منظمة التحرير,على قاعدة عدم التفريط في الأهداف الوطنية للشعب الفلسطيني. وأن منظمة التحرير الفلسطينية (م. ت. ف) هي مُنجز وطني جماهيري فلسطيني, تتوجب فعالية مؤسساتها الدائمة وتطوير آليات فعلها و إصلاحها ها على أساس من المراجعة الفلسطينية الدورية الشاملة. الجبهة الشعبية وفي المنعطفات الفلسطينية الصعبة, حين كانت تتم الانشقاقات في التظيمات الفلسطينية الأخرى وبخاصة في حركة فتح , وحين سعى البعض لإنشاء تشكيل جديد مواز لمنظمة التحرير, وقفت بكل إصرار وتحد على منع هذا الأمر, باعتبار المنظمة الموجودة هي الإطار الجامع لشعبنا في كل مواقعه في الوطن والشتات, وهي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وفصائله. لها ميثاقها ودستورها , المتوجب النضال على أسسه وهديه. لذلك استمتنا في الدفاع عن الميثاق الوطني الفلسطيني بأشكال متعددة ,حين ارتأى البعض إلغاء بعض بنوده الكفاحية انطلاقا من مقتضيات نصوص اتفاقيات أوسلو الكارثية. الجبهة الشعبية وحين كان القرار القيادي في الحركة ,بوقف المخصصات المالية عن أصحاب الانشقاق ,تبنتهم ماليا, لاعتبارات إنسانية بحتة,ودون قيد أو شرط.

في العديد من المحطات السياسية الفلسطينية ,وإذا ما اعترضت الجبهة على نهج سياسي محدد للمتحكمين والمسيطرين والمهيمنين على قرار المنظمة,بحكم سيطرتهم على كافة مقدراتها (وهي سياسة حرص عليها هؤلاء المتنفذين في شؤونها), كانت الجبهة تجمّد عضويتها في اللجنة التنفيذية للمنظمة, أو تعترض من خلال وسائل قانونية وديموقراطية أخرى من خلال عدم حضور هذا الاجتماع أو ذاك, لكن على أساس انتمائها للمنظمة, التي من المفترض أن لا تكون حكرا لا لتنظيم فلسطيني ولا مجالا لسيطرته على اعتقاده في أحقيته (غير القانونية) للحيازة على الأغلبية, وفقا لقاعدة دكتاتورية وضعها ظلما وهي معادلة :”النصف +1″! من الحصص.

لطالما حوصرت الحبهة الشعبية بكافة الوسائل والسبل,من الحصار المالي الأرعن, وصولا إلى عدم إعطائها ما تستحق سواءا في العضوية لهيئات المنظمة كافة أو الحد المدروس والمخطط له ,ذلك للحد من تواجد أعضائها في المؤسسات الفلسطينية التابعة لهيئات المنظمة!. فمثلا أتدري جماهير شعبنا الفلسطيني وجماهير أمتنا العربية, أن للجبهة الشعبية في كل السلك الدبلوماسي لمنظمة التحرير موظف واحد فقط، وأن المبلغ الذي تأخذه: (12 ألف دولار) من أصل خمسة ملايين دولار تدفعها المنظمة شهريا لفرعها في لبنان ! .وأن مخصصات (حصة) الجبهة الشعبية للطبابة من الصندوق القومي هو (200) دولار فقط , وقد لا تكفي لأدوية مريض واحد من أعضائها في لبنان!هذا في ظل الحقيقة: أن الجبهة الشعبية وفقا لقرار مجلس وطني فلسطيني, هي التنظبم الثاني بين التظيمات المنضوية تحت لواء منظمة التحرير!.

في الجانب السياسي, لقد وقفت الجبهة الشعبية بكل أصالة وطنية ,لمنع انشقاق المنظمة, وحاولت إعادة توحيد حركة فتح ووقف خلافاتها الداخلية, رغم أن الآخرين غذّوا كافة الانشقاقات التي حصلت في الجبهة. وقفوا وراءها ماليا وإعلاميا واحتضانا .لقد أصرّت الجبهة الشعبية وما زالت تصر على إجراء الانتخاب لجميع مؤسسات المنظمة ومؤسسات الشعب الفلسطيني، الاتحادات – البلديات… وغيرها. أيضا,حرّي التذكير: أن الذين اعتقلوا أمين عام الجبهة الشعبية القائد أحمد سعدات ورفاقه ,منفذي عملية (تصفية الفاشي العنصري العفن رحبعام زئيفي) هي الأجهزة الأمنية للسلطة! الخطوة كانت المقدمة الحقيقية لاختطافهم من قبل العدو الصهيوني ومعاناتهم القاسية كما كل الأسرى في معتقلاته الما بعد نازية, والحكم عليهم بالؤبدات. لتعلم جماهير شعبنا وأمتنا : أن للجبهة الشعبية في المرحلة الراهنة, أكبر عدد من الأسرى في سجون ومعتقلات العدو الفاشي الصهيوني!

كما,أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي التنظيم الوحيد ,الذي استقال أمبنه العام المرحوم الرفيق الدكتور جورج حبش من منصبه, ليفسح المجال لغيره لهذا المنصب. وأن الجبهة الشعبية هي التنظيم الفلسطيني الأول , الذي عارض برنامج النقاط العشرة سيىء الصيت والسمعة! والذي يعتبر مقدمة حقيقية (كما فهمه البعض من الصانعين والمهندسين لها) لاتفاقيات العار في أوسلو.الجبهة الشعبية رفضت هذه الاتفاقيات الكارثية , وما تبعها من إفرازات عبثية كريهة, , هذه التي ألحقت وما تزال الدمار بالمشروع الوطني الفلسطيني, وبحقوق شعبنا الوطنية وقضيته النضالية. الجبهة قدمت عشرات المبادرات السياسية لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, وتجاوز الانقسامات السابقة والانقسام الحالي بين حركتي فتح وحماس.

طالبت وتطالب الجبهة الشعبية بإعادة الاعتبار للمنظمة ومؤسساتها بعد إن جرى تهميشها عمدا من قبل السلطة لصالح الأخيرة!.. هذا هو إيمان القائمين علي السلطة! ،لكن لا تتوفر الإرادة السياسية للمهيمنين على السلطة ، لاعتباراتهم الخاصة بالطبع (وبخاصة بعد وضوح حدود الحل الصهيوني ,الرافض لمطلق حق وطني فلسطيني ) لبدء هذا الإصلاح، وبالتالي ظل الإصلاح وإعادة الاعتبار للمنظمة ومؤسساتها شعارات فقط ، لم يبدأ تطبيقه. نعم,لا يقتصر التفرد والهيمنة والاستئثار على الأموال وحدها في المنظمة، بل تتجاوزها إلى كافة مؤسساتها .

ككاتب فلسطيني ,ارتأيت أهمية إبراز هذه الجوانب المؤلمة والمحزنة, لجماهير شعبنا الفلسطينية وأمتنا العربية,وللقاريء الكريم.

* * *

* *

*

تبرته الاستراتيجية الأمريكية والغربية والصهيونية : عدوا جديدا للحضارة الغربية وللرأس مال المالي العالمي, كان ذلك مباشرة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ودول المنظومة الأشتراكية , وانتهاء الحرب الباردة … اعتبروا أن الإسلام هو العدو الجديد ……. ما يمارسه داعش يصب في ذات الاتجاه الاستراتيجي!.أخيرا لا آخرا:إن كل الغارات الأمريكية بالمعنى الفعلي تسفر عن تدمير البنية التحتية لكل من الدولتين العربيتين:سوريا والعراق ولا تلحق أية أضرار بداعش.. كذلك هو الحال مع “عاصفة الحزم” على اليمن. إن حركة “أنصار الله” هي حركة شعبية تضم كافة شرائح الشعب اليمني. بالنسبة للكاتب المعني ومواقفه المعلنة واتجاهه الجديد , فإن عناوين بعض مقالاته تدلل على كل ذلك : “صعود وأفول حزب الله – الجمهورية لدراسات الثورة السورية, 6 مايو 2013″.”المصير التراجيدي للمقاومة والممانعة”- موقع عروبة , 9 نوفمبر 2012. “افتراءات نصر الله- شبكة أخبار العراق ” . “السيطرة على صنعاء لا تعني السيطرة على اليمن”- شبكة أخبار العراق”. وهكذا دواليك. أترك للقاريء التعليق على صحة ما أورده كيالي من افتراءات.

الرفيق/ د. فايز رشيد المحترم

تحية طيبة وبعد،

معلومات لتستخدمها أحياناً في مقالتك، ومخاطبتك للشعب الفلسطيني، والرأي العام، تحت عنوان، هل تعلم أن للجبهة الشعبية في السلك الدبلوماسي لمنظمة التحرير موظف واحد فقط، هل تعلم أن الجبهة الشعبية المبلغ الذي تأخذه من أصل خمسة ملايين تدفع للمنظمة في لبنان (12 ألف دولار) فقط.

هل تعلم أن الجبهة الشعبية تأخذ مخصصات طبابة في لبنان من الصندوق القومي مائتي دولار فقط، هل تعلم أن الجبهة الشعبية هي التنظيم الثاني في م.ت.ف، بقرار من المجلس الوطني.

هل تعلم أن الجبهة الشعبية منعت الانشقاق في م.ت.ف، وحاولت توحيد حركة فتح ووقف الخلافات الداخلية.

هل تعلم أن الذين اعتقلوا الأمين العام للجبهة ومنفذي عملية (تصفية رحبعام زئيفي) هي الأجهزة الأمنية للسلطة.

هل تعلم أن الجبهة الآن لها في سجون العدو أكبر رقم من الأسرى.

هل تعلم أن الجبهة أول أمين عام غادر موقعه ليفسح في المجال لرفاق آخرين.. جورج حبش.

هل تعلم أن الجبهة الشعبية هي التنظيم الوحيد في م.ت.ف الذي عارض النقاط العشرة + 242 + اتفاقات أوسلو + ما أعقبها من اتفاقات.

هل تعلم أن الجبهة قدمت عشرات المبادرات لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

الجبهة الشعبية تصر على إجراء الانتخاب لجميع مؤسسات المنظمة ومؤسسات الشعب الفلسطيني، الاتحادات – البلديات… وغيرها.

الشعب يجب أن يعرف ولديك والرفيقة ليلى أكثر من ذلك بكثير.

لك تحياتي

أبو أحمد فؤاد

22/5/2016

مقالات ذات صلة