منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


ماذا حدث في مخيم نهر البارد

ماذا حدث في مخيم نهر البارد ناشط ايرلندي بمجال حقوق الانسان. يقيم في لبنان نهر البارد مخيم للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان ويسكنه قرابة 40,000

 
  25-10-2007 10:35   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي ماذا حدث في مخيم نهر البارد

ماذا حدث في مخيم نهر البارد



ناشط ايرلندي بمجال حقوق الانسان. يقيم في لبنان


نهر البارد مخيم للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان ويسكنه قرابة 40,000 من الفلسطينيين. اغلبهم من ابناء واحفاد اولئك الذين نزحوا من فلسطين عام 1948. البعض امثال ابو محمد ولدوا في فلسطين. كان حينها في العاشرة من عمره، وفي العام القادم سيمضي ستون عاما على قيام اسرائيل الذي تحقق بالتطهير العرقي لابي محمد والكثير من امثاله من بيوتهم في فلسطين. اخبرني ذلك ونحن جالسون في الظلام الدامس والجرذان تركض حول مقعدينا في بيته. وبينما كنت اغادر ذهب للنوم وحيدا بين الرماد والجرذان من غير جيران حوله محاولا التصديق بان وجوده سيحمي شيئا مما تبقى.


لقد حدث شيء مريع في نهر البارد ومع ذلك لم يتم اطلاع اللبنانيين علي تفاصيل ما حدث. ما بين ايار/ مايو وايلول/ سبتمبر من هذا العام دارت معارك ضارية بين الجيش اللبناني ومجموعة مسلحة صغيرة تعرف بفتح الاسلام. وقد اجبر معظم ساكني المخيم علي الرحيل بملابسهم خلال الايام الثلاثة الاولي لاندلاع المعارك. ومع تزايد عدد الجنود اللبنانيين الذين قتلوا وشوهوا بشكل مريع طغي على اللبنانيين شعور بالوطنية والحزن جعل اي تساؤل حول الجيش محرما.


حقا لقد اصبنا نحن الذين كنا هناك بالصدمة من الحقيقة المرعبة عندما تم فتح المخيم جزئيا منذ اسبوعين لبعض سكانه. فبالاضافة للدمار من القصف الذي استمر لثلاثة اشهر كانت المنازل واحدا بعد اخر وغرفها غرفة بعد اخرى محترقة. لقد كان الحريق من الداخل ومن بين الرماد على الارض كانت هناك بقايا لاطارات محترقة. كانت آثار السخام الملتصق علي الجدران تشير الى حرقها بعد رشها بمادة قابلة للاشتعال. فالغرف والبيوت والمحلات والكراجات كلها خراب محترق اسود لا يبدو عليه اي دمار بسبب القصف او المعارك حيث احرقت كلها بتعمد من الداخل. لا نعلم كم عدد البيوت المحروقة حيث ان سعة المخيم الكبيرة تحول من ان يتمكن عدد قليل من الاشخاص تقدير ذلك. ولكن ايجاد بيت غير متضرر بالقصف من غير ان يكون محروقا هو امر غاية في الصعوبة.


لماذا حدث ذلك؟ ولماذا لم يتم اخبار السكان الذين احترقت ثمرة كفاح عمرهم واصبحت رمادا بما جرى ولو بكلمة واحدة؟ ومع اطلالة كل يوم يعود المزيد من السكان ليجدوا ان هذا هو ما حصل لبيوتهم ايضا.


وكأن احراق البيوت لم يكن كافيا، فقد تم تحطيم السيارات التي امر سكان المخيم بتركها وراءهم خلال الايام الاولي لاندلاع المعارك. كذلك تم تحطيم الدراجات النارية واجهزة التلفاز وكل ما له قيمة عند الناس. ومثل ذلك الثلاجات المثقبة من أثر الاطلاقات النارية عليها. حدث كل هذا وبشكل واضح من داخل البيوت وليس من جراء المعارك في الخارج.


تجد السكان العائدين يجلسون وحدهم خارج بيوتهم مذهولين. وعندما تسألهم ان يدعوك تدخل بيوتهم فانهم جميعا يروون لك نفس الرواية، كيف سرقت حوائجهم الثمينة حتي المخبأة منها. لم يسلم شيء من التحطيم والسرقة. واستخدمت المتفجرات لتحطيم الابواب المغلقة وفتح الخزانات الحديدية. لقد طالت السرقات كل شيء من الملابس حتى السيارات. حيت اختفى كل ما له قيمة ولم يتم احراقه او تحطيمه. ولكن اختفى، الى اين؟


ان المخيم كان وبشكل قاطع خارج نطاق سيطرة الفلسطينيين الذين لم يكن بامكانهم فعل ذلك. من الواجب الان التحقيق عن الفاعل والسبب قبل ان يختفي المزيد من الادلة المهمة. ان جزءا قليلا من هذا قد يعزى لمقاتلي فتح الاسلام. ولكن هناك من الادلة الواضحة ما يشير الى ان بعض عناصر الجيش لم تتصرف بالشكل الصحيح.


وعلى الجدران الداخلية للعديد من البيوت كتب العديد من الشعارات التي تتراوح من تلك التي تفاخر بشجاعة وحدات الجيش الى تلك العنصرية المتطرفة ضد الفلسطينيين. ووجد الكثير من العوائل ممتلكاتهم في البيوت المجاورة. كانت هناك الصور العائلية وقد اقتطع منها الجزء الذي يصور الشابات او النساء من غير حجابهن. كانت الفضلات على شراشف الاسرة وعلى الارضيات.


ومع مرور كل يوم جديد يعود المزيد من العوائل للمخيم. وخلال ساعات يبدأون بتنظيف الحطام والرماد ليتمكنوا من تصور من اين يبدأون من جديد. ويتم احراق الشراشف الملوثة بالفضلات. لا يزال الصحافيون ممنوعين من دخول المخيم والكاميرات لا تزال ممنوعة هنا ولم تتمكن الى الان جمعيات حقوق الانسان من الدخول. ومع مرور كل يوم يفقد المزيد من الادلة.


وبالنسبة لنا نحن الساكنون بالقرب في مخيم البداوي خلال المعارك فان هذا يلي اشهرا من الروايات التي يرويها سكان المخيم عن التعذيب وسوء المعاملة على نقاط التفتيش وفي وزارة الدفاع. وكذلك يلي ما حدث للمتظاهرين بشكل سلمي من سكان المخيم الذين حاولوا بشجاعة اخبار العالم بما يحدث والذين قتلوا بالرصاص قرب البداوي. لقد اهملهم العالم تماما حتي في موتهم.


لقد ارسل احد كبار موظفي الامم المتحدة والذي راعه ما حدث من حرق للبيوت تقريرا داخليا للامم المتحدة في نيويورك. ولكن الامم المتحدة معروفة بعدم تحركها او تكلمها عن معلومات داخلية من موظفيها. كانت امنستي انترناشونال وهي اكبر جمعية لحقوق الانسان في العالم تقوم باكمال تقريرها عن حال الفلسطينيين في لبنان الاسبوع الماضي. وغادر وفدها لبنان من دون رؤية مخيم نهر البارد وانهى المؤتمر الصحافي الذي عقد قبل المغادرة بصورة مفاجئة عند اول ذكر لنهر البارد.


لقد لعبت حكومة الولايات المتحدة دورا رئيسيا في هذه المعركة، حيث ساعدت سياسيا وعسكريا وبقوة قرار الحكومة اللبنانية باللجوء للحل العسكري. لقد كان العرض اللبناني لفتح الاسلام ببساطة الاستسلام او الموت. وقد ساند الاتحاد الاوروبي والعديد من الدول العربية هذا التوجه. لقد تم تجاهل العامل الاخلاقي والقانوني بالتمييز بين المقاتلين والمدنيين وبعدم التعرض للتجمعات السكانية. ومرة اخرى يبقي الفلسطينيون في لبنان والذين ذرفت حولهم الكثير من دموع التماسيح بعد المجازر العديدة التي تعرضوا لها في الماضي بلا معين في اللحظة التي هم بامس الحاجة اليها.


ماذا حدث في نهر البارد؟ ولماذا يبدو العالم غير مكترث؟





التوقيع : ابو امين

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
تعبيد مدخل مخيم نهر البارد الواصل من بلدة بحنين مخيم البداوي الشتات والاجئين 17-05-2016 21:15
مخيم البداوي من جديد .... ماذا تريدون ؟؟ ابن فلسطين منتدى مخيم البداوي 15-04-2011 10:53
فريق التنميه - مخيم نهر البارد ابو امين منتدى اللجوء الفلسطيني الرياضي 18-05-2009 23:11
مخيم نهر البارد يتضامن مع نفسه ابو امين منتدى مخيم البداوي 21-05-2008 18:22
هذا ما حدث في مخيم نهر البارد ابو امين منتدى مخيم البداوي 27-10-2007 18:36


الساعة الآن 00:32



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com