اخبار الوطن العربي

أسامة حمدان: تعطيل زيارة أردوغان إلى غزة يسيء للقضية الفلسطينية

أسامة حمدان: تعطيل زيارة أردوغان إلى غزة يسيء للقضية الفلسطينية

بيروت: رأى مسؤول العلاقات الدولية في حركة “حماس” أسامة حمدان، أن زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى غزة “هي خدمة للقضية الفلسطينية”، ونفى أي علاقة بينها وبين تعطيل المصالحة، التي قال بأنها مازالت تسير وفق ما هو متفق عليه في آخر لقاء بين رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” والرئيس محمود عباس.

وانتقد حمدان في تصريحات خاصة لـ “قدس برس” المحاولات الهادفة لثني رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن زيارة غزة، وقال: “نحن نعتقد أن زيارة أي مسؤول عربي أو إسلامي أو دولي إلى غزة له أثر إيجابي على القضية الفلسطينية، ويرسل برسالة واضحة إلى الاحتلال بأن الشعب الفلسطيني ليس وحده، ولذلك فإن أي محاولة لتعطيل هذه الزيارات لا تخدم المصلحة الفلسطينية بشكل عام، لأن مثل هذه المحاولات تكرس الانقسام وتؤثر سلبيا على المصالحة وتخدم إسرائيل”.

وأضاف: “نحن معنيون بكل أشكال الدعم المعنوي والمادي والسياسي للقضية الفلسطينية، ومثل هذه الزيارات تشكل دعما سياسيا مهما، وتعطيلها هو عمل من داخل الفكر الإسرائيلي، وأعتقد أن أي جهد لعرقلة هذه الزيارات يستهدف القضية الفلسطينية. ومن هنا فالمصلحة الوطنية الفلسطينية العليا تقتضي تشجيع كل القيادات العربية والإسلامية على زيارة غزة وتقديم كافة أشكال الدعم للقضية الفلسطينية”.

وعما إذا كان لمثل هذه الزيارات أي علاقة بمسار المصالحة، قال حمدان: “لا علاقة لهذه الزيارات بمسار المصالحة، بالعكس هذه الزيارات من شأنها أن تدعم المصالحة، ذلك أن التعامل مع القضية الفلسطينية يجب أن يتم بشكل كلي. ولا شك أن أي محاولة لمنع هذه الزيارات أو تعطيلها هي تشجيع للاحتلال الإسرائيلي للاستمرار في انتهاكاته للحقوق الفلسطينية، وتكريس للانقسام، وذاكرة الشعب الفلسطيني ستبقى حاضرة دوما”، على حد تعبيره.

قدس برس، 22/4/2013

مقالات ذات صلة