الشتات الفلسطيني

بيان صادر عن الجبهة العربية الفلسطينية

كل التحية لأبطال معركة لقمة العيش المغمسة بالعرق والدم

يا جماهير شعبنا العظيم:

الأول من أيار بات عيداً عالمياً وعنواناً للنضال ضد الظلم والاضطهاد والاستعباد بفعل التضحيات العظيمة التي بذلها عمال العالم، ورمزاً لمواصلة الطبقة العاملة لدورها الهام في مسيرة تطوير المجتمع الإنساني والتقدم به نحو تحقيق حياة حرة كريمة، وفي هذا اليوم تمثل أمامنا مسيرة النضال الحافلة بالعطاء والتضحية لعمال فلسطين الذين كانوا هدفاً أساسياً للمشروع الصهيوني بدءا من سياسة (العمل العبري) مع بداية عهد الاستيطان في بدايات القرن المنصرم وصولاً إلى سياسة التجويع الممنهجة التي اعتمدتها حكومات الاحتلال منذ سنوات وما يخلفه الحصار الجائر المفروض على شعبنا من ويلات ومصاعب، لنؤكد وبوضوح أن عمالنا الأشاوس هم أكثر الفئات التي تحملت أعباء النضال وتبعات كل مراحل المواجهة مع العدو الصهيوني، وقدموا كواكب منيرة شهداء أكرمين لن ينساهم شعبنا وسيذكرهم التاريخ ابد الدهر في كفر قاسم وعيون قارة وترقوميا وغيرها، فاستحقوا منا أن نقف اليوم اعتزازاً وعرفانا بدورهم في نضالنا الوطني وبصمودهم في معركة لقمة العيش المغمسة بالعرق والدم متوجهين لهم بالتحية ومن خلالهم إلى كل عمال العالم .

يا جماهير شعبنا المناضل:

يأتي عيد العمال هذا العام والحصار الظالم والجائر لا زال مضروبا على شعبنا ينتج مفاعيله السلبية على كافة فئات المجتمع وعلى كافة الصعد، حيث تدني الاستثمارات وهروب رأس المال الوطني، نتيجة للممارسات والتعقيدات التي يفرضها الاحتلال، فضلاً عن اتساع دائرة الفقر والبطالة في المجتمع الفلسطيني، خصوصاً أن هذا الحصار وإفرازاته جاءت لتزيد الأعباء على كاهل العامل الفلسطيني الذي واجه طوال السنوات الماضية الظلم المزدوج من أرباب العمل، ومن إجراءات الاحتلال البغيض ومخططاته بضرب الاقتصاد الوطني وإبقائه تابعاً للاقتصاد الإسرائيلي ومسيطراً عليه لاستخدامه كورقة ضغط وابتزاز على قيادة الشعب الفلسطيني كلما أراد ذلك. كما عانى عمالنا تهميشاً واضحاً نتيجة لغياب الرؤى والخطط التي تعالج مشكلات هذه الفئة وغياب الدعم والإسناد لهم، الأمر الذي يجعلنا أكثر شعورا بالمسئولية تجاه حقوق الطبقة العاملة ويدفعنا إلى العمل بكل جهد من اجل توفير حياة كريمة لها مطالبين بوضع إستراتيجية وطنية للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني ووضع الآليات المناسبة لمعالجة البطالة المتفاقمة والانطلاق نحو اقتصاد فلسطيني قادر على المواجهة والاكتفاء ذاتيا.، مؤكدين أن واقع الانقسام في الساحة الفلسطينية يزيد من تعقيد الأمور ويقف حائلاً أمام أي توجه وطني للتنمية مما يدعونا جميعاً إلى مباشرة العمل بكل جهد من اجل إنهاء الانقسام داعين في هذا المقام إلى استثمار دعوة الرئيس أبو مازن للبدء بتشكيل الحكومة تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه كمقدمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني ولإزالة كافة تداعيات الانقسام ونتائجه.

يا جماهير شعبنا الباسل:

إننا في الجبهة العربية الفلسطينية ونحن نتوجه إلى عمالنا البواسل بعظيم التحية في يومهم العالمي فإننا نؤكد على ما يلي:

1. ضرورة إعادة النظر في اتفاقية باريس الاقتصادية وإجراء التعديلات اللازمة بما يضمن استقلال الاقتصاد الفلسطيني.

2. إعادة النظر في قانون العمل واستحداث تشريعات تضمن حماية حقوق العمال من استغلال أصحاب العمل نتيجة لارتفاع معدلات البطالة والفقر وغياب الرقابة على تطبيق قانون العمل وكذلك ضرورة تنفيذ قانون الحد الأدنى للأجور ، وإقرار قانون التأمينات الاجتماعية وإيجاد المؤسسات الاجتماعية القادرة على تنفيذه.

3. مواصلة الجهود من اجل توحيد الحركة النقابية الفلسطينية باعتبارها من أهم الضرورات الوطنية في المرحلة القادمة، وخطوة صحيحة على طريق الدفاع عن حقوق عمالنا وحشد اكبر دعم من عمال العالم وهيئاته للوقوف إلى جانب قضيتنا الوطنية.

4. التوقف أمام ما تواجهه الطبقة العاملة من مشكلات ووضع الخطط التنموية المناسبة للارتقاء بالواقع الاقتصادي من خلال إعادة النظر في علاقاتنا الاقتصادية وسياسات التشغيل أو البطالة أو توزيع المساعدات لتكون ضمن مقاييس وطنية عامة.

5. القيام بحملة إعلامية لفضح الجرائم الإسرائيلية وما ألحقته من تدمير للاقتصاد الفلسطيني وحجم المعاناة التي يواجهها القطاع الاقتصادي الفلسطيني نتيجة للإجراءات والممارسات الإسرائيلية المنافية لأبسط قواعد القانون الدولي.

6. دعوة كافة الاتحادات النقابية الدولية والعربية لتحمل مسئولياتها تجاه ما يعانيه شعبنا وعماله، والعمل بكل الوسائل من اجل كسر الحصار الظالم ليصبح لهذا اليوم معناه الحقيقي وليبقى عنوانا للنضال الأممي ضد الظلم والاضطهاد.

7. العمل على معالجة سريعة لمشكلة البطالة المتفاقمة بين الخريجين في أرجاء الوطن كافة وفي قطاع غزة بشكل خاص .

عاش الأول من أيار.. عاش عمال فلسطين ..
المجد والخلود لشهداء حركتنا العمالية ولكافة شهداء شعبنا وامتنا..
كل التحية لأسيراتنا وأسرانا في سجون الاحتلال .. والشفاء العاجل لجرحانا الأشاوس
معاً وسوياً من اجل الحرية والاستقلال والديمقراطية

الجبهة العربية الفلسطينية
1 أيار- مايو 2013

مقالات ذات صلة