المقالات

غصن سلام مقابل ثروات سورية؟؟

في الفترة الأخيرة، ظهرت تفاصيل متناقضة. فمن ناحية شدّدت الولايات المتحدة الحصار على سورية ولبنان بقانون قيصر وصعّد مسؤوليها الكلام العدائي ضد سورية. ومن ناحية أخرى خرج كلام عن عرض يتضمّن تجديد الاعتراف بحق سورية في الجولان ورفع العقوبات الاقتصادية، وانسحاب القوات الأميركية من شمال شرق سوريا والضغط على تركيا لسحب قواتها والميليشيات التي تدعمها. وفوق ذلك، تعترف واشنطن بتفعيل الدور السوري التقليدي في المنطقة العربية وبانتخابات رئاسية سورية في تموز 2021 تعيد الرئيس الاسد إذ شاء وباعتراف دولي. ولكن كل هذا مقابل تنازلات جمة من دمشق تحوّلها إلى وضع يشبه وضع العراق حتى بعد انسحاب أميركا العلني منه عام 2012.
ردّاً على غصن السلام، قال الرئيس بشار الاسد في 8 تشرين الأول 2020 لوكالة سبوتنيك إنّ سورية “يمكن ان تقيم علاقات طبيعية مع اسرائيل اذا استعدنا أراضينا المحتلة… موقفنا واضح جدًا منذ بداية محادثات السلام في تسعينيات القرن العشرين (1991)، أي قبل نحو ثلاثة عقود. عندما قلنا إنّ السلام بالنسبة لسورية يتعلق بالحقوق”. وفي 18 تشرين الأول 2020 كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أنّ مسؤولين أميركيين زاروا دمشق ومعهم رسالة من وزير الخارجية الأميركية مايكل بومبيو تتضمن اقتراح حوار مباشر من الرئيس دونالد ترامب إلى الرئيس بشار الأسد. وأنّ نائب مساعد الرئيس الأميركي زار دمشق بهدف الإفراج عن مواطنين أميركيين. غير أنّ صحيفة الوطن السورية أوضحت في 19 تشرين الأول أنّ الوفد الأميركي اجتمع باللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني وناقشا سلّة واسعة من المسائل. وأنّها “ليست الزيارة الأولى لمسؤولين أميركيين بهذا المستوى الرفيع”. والأهم “إن دمشق أبلغت المسؤولَين الأميركيين أن “لا نقاش ولا تعاون مع واشنطن قبل البحث بملف انسحاب القوات الأميركية المحتلة من شرقي سوريا”.
ثمّة عوامل جوهرية تحيط بأي مفاوضات مستقبلية بين سورية واسرائيل، وأبرز هذه العوامل:
• القانون الدولي: أي تطبيق قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338 لقاء توقيع معاهدة سلام مع اسرائيل، وفق المفهوم السوري للقرارين: (1) انسحاب كامل إلى خطوط 4 حزيران و(2) إعادة الحق الفلسطيني.
• قوّة سورية العسكرية: أثبتت سورية أهميتها المركزية كخصم عسكري جديّ لاسرائيل حتى بعد جمود جبهة مصر منذ عام 1973. إذ أنّ الجيش السوري قاتل جيّداً واستطاع مراراً انهاك الاسرائيليين في الجولان ولبنان، ولا تزال قواها الأساسية الرادعة في مكانها اليوم مدعومةً من حلفائها الإقليميين ومن روسيا.
• لا سلام بدون سورية. سورية هي مفتاح الصراع العربي – الاسرائيلي وليس أي خطوات تطبيعية جانبية. وهي ملتزمة بمصالح هي: (1) حقّها بالجولان وصولاً إلى مياه بحيرة طبريا – كما أسلف شرحه. (2) دعم القضية الفلسطينية. (3) معالجة أربع ملفات هي: حق العودة للفلسطينيين وتوزيع المياه ومصادرها، والعلاقات الاقتصادية والملفات الأمنية المختلفة لمراقبة تطبيق الاتفاق. وأخيراً (4) دعم حركات المقاومة في لبنان والعراق وحفظ العلاقة مع إيران. وفي ما خص البند الرابع، يمكن احتساب الحرب على سورية منذ 2011 بأنّها جزء من لي الذراع، رغم أنّ الحرب أدّت إلى تدمير البلاد ومصرع مئات آلاف السوريين وتهجير أكثر من عشرة ملايين سوري من منازلهم ونهب ثروات سورية. ولذلك فدروس الماضي تعني أنّ سورية لا تتخلى عن تحالفاتها مهما كانت الضغوط ولا تزال قادرة على منع أي مفاوضات حول فلسطين ولبنان.

مقالات ذات صلة