اخبار الوطن العربي

غانتز: إذا استمر إطلاق الصواريخ من غزة لن نتردد في القيام بعملية أكبر من “عمود السحاب”

غانتز: إذا استمر إطلاق الصواريخ من غزة لن نتردد في القيام بعملية أكبر من “عمود السحاب”

القدس المحتلة: أشار قائد أركان الجيش الاسرائيلي، بيني غانتز، إلى خطرين كبيرين وجديين تواجههما ويجب أن تتعامل معهما اسرائيل في المستقبل المنظور، وهما الوضع في سوريا والملف الايراني.

اقوال غانتز جاءت خلال مداخلته التي قدمها، مساء أمس الاثنين، في المؤتمر السنوي لمعهد الأمن القومي الاسرائيلي تطرق خلالها ايضا إلى “رشات” الصواريخ من غزة قائلا إن حماس ليست اللاعب الوحيد هناك وأنها تحاول منع إطلاق الصواريخ والحفاظ على التهدئة وإذا ما استمر إطلاق هذه الصواريخ سنرد بطرق مختلفة، مهددا بانه لن يتردد في القيام بعملية على غرار “عامود السحاب” بل وأكثر شدة، على حد قوله.

صحيفة “معاريف” التي نقلت الخبر في موقعها على الشبكة، نقلت عن غانتز قوله، إن إيران تستغل بإبداع كبير المحادثات التي تجري معها من قبل الدول الغربية لمواصلة نشاطها الاستراتيجي، على طريق تعزيز اقترابها من القدرة النووية العسكرية، علما إنه لم يقلل من شأن العقوبات الدولية التي قال إنها “تساهم في عزل إيران وتشكيل ضغط قد يدفعها في النهاية إلى سلوك طريق مغايرة”.

وبما يتعلق بسوريا قال غانتز، إنها باتت تشكل منطقة عدم استقرار ونشوء حالة سلبية تتطور باتجاه تفكك سوريا، مشيرا إلى ان سيطرة الرئيس الاسد اخذة في الاضمحلال مقابل اتساع مركبات عدم الاستقرار. ولفت غانتز إلى تدخل إيران وحزب الله في الحفاظ على النظام أو الاستعداد لليوم الذي يلي سقوطه، على حد قوله، منوها إلى أنهما يفعلان ذلك بصورة جيدة ومنسقة كل ما يتعلق الامر بمصلحتهما، وأشار أيضا إلى تدخل روسي غير قليل ودعم مستغرب لنظام الأسد، ولم يستبعد نشوء ما أسماه “أفغانستان هنا في سوريا”.

وكالة سما الإخبارية، 23/4/2013

مقالات ذات صلة