اخبار الوطن العربي

لبنان يدين العدوان الإسرائيلي على منشأة سورية

لبنان يدين العدوان الإسرائيلي على منشأة سورية

ذكرت الحياة، لندن، 1/2/2013، من بيروت، أنه توالت الردود اللبنانية المستنكرة للغارة الإسرائيلية التي استهدفت سورية، ورأى رئيس الجمهورية ميشال سليمان أن «إسرائيل تستغل الأوضاع القائمة في سورية، لتنفذ سياستها العدوانية غير آبهة بالمواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية والإنسانية».

وقال إن «ذلك ليس غريباً عن ذهنية حكام العدو»، لافتاً إلى أن «مقاطعة إسرائيل جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس (الأول) للتدقيق في سجلها في مجال حقوق الإنسان، دليل صارخ وقاطع على ازدراء العدو لكل ما له علاقة بالإنسانية وحقوق الإنسان».

وقال رئيس كتلة «المستقبل» النيابية فؤاد السنيورة: «موقفنا من التطورات في سورية معروف، ولكن طرأ بالأمس تطور خطير تمثل في الاعتداء الجوي الإسرائيلي على أراض ومواقع في سورية، وهذا أمر لا يمكن أن نقبل به، فهو مستنكر ومدان ومرفوض، ولا نقبل أن يتم الاعتداء على أي أرض عربية من العدو الإسرائيلي».

وأكد وزير الخارجية عدنان منصور «أن ما قامت به إسرائيل يشكل عدواناً سافراً يؤكد حقيقة مسلكها الذي تتسم به دولة الإرهاب منذ عام 1948 وحتى اليوم، والعدوان يستدعي منا كعرب أن يكون لنا موقف حازم لمواجهته بكل الوسائل الشرعية».

واستنكر وزير الشاب والرياضة فيصل كرامي بعد زيارته رئيس المجلس النيابي نبيه بري العدوان، معتبراً أنه «يندرج في إطار استهداف دور سورية وسيادتها وشعبها».

واعتبر رئيس الحزب «السوري القومي الاجتماعي» النائب أسعد حردان في بيان، أن «الغارة الصهيونية عمل عدواني وإرهابي بامتياز». ورأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، «أن أفضل رد على هذا العدوان، احتضان الشعب السوري لجيشه، فتلتزم المعارضة الحوار لحل الأزمة السياسية وتحصين مسيرة الإصلاح لتعود سورية مستقرة».

ودان المكتب السياسي لحركة «امل» في بيان، «الدخول الإسرائيلي في هذه اللحظة من تاريخ المنطقة على خط المسألة السورية بهدف تخريب كل فرصة ممكنة لحل هذه المسألة» .

وأضافت المستقبل، بيروت، 1/2/2013، أن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي دان الغارة الإسرائيلية، وقال: “مرة جديدة يثبت العدو الاسرائيلي نواياه العدوانية، ضارباً عرض الحائط بالمواثيق والقوانين الدولية، معتدياً على سيادة دولة عربية. إننا، إذ ندين هذا العدوان الجديد، ندعو الله أن يحمي سوريا وشعبها”. وأشار الرئيس سليم الحص، في تصريح، الى ان الغارة الاسرائيلية “متمادية في وقاحتها وتحديها”. وقال: “لقد أدرك العرب بعد طول تجربة ان اسرائيل لا تفهم الا بلغة العنف والقوة”. وسأل “متى تكون للعرب القدرة على الرد على مثل هذه الاعتداءات الغاشمة بالردع المناسب؟”.

مقالات ذات صلة