الشتات الفلسطيني

اعتصام لمنظمة لجان الوحدة العمالية الفلسطينية – لجان حق العودة في منطقة صور

رفضا لاجراءات الاونروا بشأن برنامج الاغاثة لأبناء مخيم نهر البارد

اعتصام لمنظمة لجان الوحدة العمالية الفلسطينية – لجان حق العودة

في منطقة صور

رفضا واستنكارا لاجراءات الانروا بشأن وقف برنامج الطوارىء لابناء مخيم نهر البارد نظمت منظمة لجان الوحدة العمالية الفلسطينية – لجان حق العودة في منطقة صور اعتصاما أمام مكتب الانروا في مخيم البص. شارك فيه ممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والمؤسسات الأهلية وحشد من أهالي المخيم. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورايات الجبهة، ويافطات تطالب الانروا بالتراجع عن اجراءاتها الاخيرة.

هذا وقد قام مسؤول المنظمة في صور الرفيق “أبو عماد عيد” بتلاوة مذكرة موجهة الى مديرة الانروا في لبنان، ومما جاء فيها:

نلتقي في هذا الاعتصام الجماهيري لكي نعلن تضامننا ووقوفنا الى جانب أهلنا في مخيم نهر البارد، وهم يتعرضون الى مزيد من المعاناة والالم نتيجة اصرار الانروا على المضي في سياستها بوقف برنامج الطوارىء الخاص بنازحي أهلنا في مخيم نهر البارد(الاغاثة، الطبابة وبدل الايجار)…

اننا نعتبر ان الانروا ومنذ بداية ازمة البارد قد اثبتت فشلها في ادارة هذا الملف، وذلك من خلال التأخير في عملية اعادة الاعمار وهدر الكثير من الاموال على نفقات لم تجد نفعا بالنسبة الى الاهالي وتسريع عودتهم.

لذلك فاننا في لجان الوحدة العمالية – لجان حق العودة في منطقة صور نحمل الانروا مسؤولية توفير الاموال اللازمة لاستمرار تقديم الخدمات الاغاثية الخاصة بأبناء مخيم نهر البارد حتى انتهاء ملف الاعمار كاملا،

ونعتبر ان بيان الاونروا يشير ليس فقط الى تخفيض في بعض المساعدات بل الى الغاء برنامج الطوارىء بشكل كامل، وهو يتناقض مع تقارير الاونروا التي تعترف بصعوبة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية لابناء مخيم نهر البارد، الذين كانوا يطالبون ويعملون من اجل زيادة تقديمات برنامج الطوارىء وليس الغاءه او تخفيضه.

ومن هنا نطالب الالتزام بجميع تعهدات وكالة الانروا التي جاءت على لسان المدراء العامين المتعاقبين لجهة تحمل الاونروا لمسؤولياتها كاملة حتى انتهاء الاعمار بشكل كامل واستمرار برنامج الطوارىء والاغاثة الى حين الانتهاء بشكل كامل من عملية اعادة اعمار المخيم وعودة جميع العائلات الى منازلها..

كما ندعو الى مواصلة الجهود مع المانحين لتوفير الاموال اللازمة لعملية الاعمار واستمرار السعي مع الدولة اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية من اجل عقد مؤتمر دولي ثاني على غرار مؤتمر فيينا لتوفير ما تبقى من اموال تضمن استكمال عملية الاعمار في المخيم.

واخيرا نحذر وكالة الغوث الانروا من التداعيات المحتملة لاجراءاتها خاصة وان هذه التدابير تضر بمصالح الآلاف من ابناء مخيم نهر البارد. وعليه فاننا ندعو ابناء شعبنا في المخيمات الى تحركات سلمية رفضا لهذا الاجراءات وحتى الغاء الاونروا لهذه القرارات واعادة برنامج الطوارىء وزيادة تقديماته بما ينسجم مع الاحتياجات الفعلية لابناء المخيم الاقتصادية والاجتماعية والانسانية..

وفي ختام الاعتصام تم تسليم ممثل الانروا المذكرة الموجهة الى السيدة آن ديسمور مديرة الانروا في لبنان.

مقالات ذات صلة